مملكة العصماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ,,, اسلامية,,, ثقافية ,,,ادبية,,, تاريخية,,,واجتماعية ,,,عامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lem_star
عضو برونزي
عضو برونزي
lem_star


ذكر عدد الرسائل : 152
العمر : 49
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : هادئ / مرح
اعلام الدول : أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس) Female11
مزاجي : أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس) 2610
المهنة : أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس) Profes10
الهواية : أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس) Writin10
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس) Empty
مُساهمةموضوع: أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس)   أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس) I_icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2009 1:45 pm

كان أفلاطون واحداً من ألمع فلاسفة اليونان على مر العصور. وُلِدَ فيالعام 427 ق.م في جزيرة إيجينا التي كانت ملكاً للأثينيين. والده أريستون كان من سلالة كودرس ملك أثينا، أما أمه بريكتيون فقد كانت تنحدر من سلالة المشرّع الإغريقي المشهور سولون. في مقتبل العمر حصل أفلاطون على تعليم تقليدي وكان يقرظ الشعر ومتفوقاً في ألعاب الجمباز التي كان فتيان الإغريق يمارسونها للتقوية والرشاقة البدنية.اتصلت حياته بسقراط فمال إلى الفلسفة وهو في سن العشرين. ويقال بأنه أمضى وقتاً في التنقل ما بين اليونان وصقلية وإيطاليا ومصر وشمال إفريقيا وقد باعه ديونيسيوس كعبد لكن أصدقاءه سارعوا إلى افتدائه وتحريره. في عام 387 ق.م ارتحل إلى أثينا وأسس فيها مدرسته التي عرفت بالأكاديمية على مساحة من الأرض تبعد حوالي الكيلومترين عن المدينة. لا نعرف كثيراً عن سنوات أفلاطون الأخيرة التي يكتنفها الغموض، وهناك أخبار عن حياته في تلك المرحلة لم يتم التحقق منها. يبدو أن جميع كتابات أفلاطون بقيت محفوظة دون أن يـُفقد أي منها، مع أن الكتابات الأولى التي كان يُظن أنه مؤلفها تبين فيما بعد أنها ليست له. جميع أعماله هي على شكل حوارات بلغت الذروة من حيث العمق والروعة والصدق والإبداع. أما حوار فيدون فيتمحور حول سقراط الذي يشير إليه أفلاطون بمودة وإخلاص
بأنه رجل تقي ومصلح ومواطن طيّب وملتزم وناسك يحيا في دنيا الأفكار المطلقة والقيم الخالدة. أعظم أعمال أفلاطون هي الجمهورية التي حدد فيها معالم الدولة المثالية. إذ كان يتوق إلى تدريب المواطنين كي يصبحوا فاضلين ويسعى إلى تحقيق السعادة الحقيقية للمواطن العادي. ومع أنه كان يدرك ضمناً أن تلك النظرات المثالية يصعب تحقيقها في عالم يشوبه الفساد وتعتريه النقائص لكنه مع ذلك احتفظ بتلك الفلسفة كمثال أعلى جدير بأن يعمل المرء من أجل الوصول إليه وتحقيقه في ذاته. في ذلك المجتمع المثالي رأى أفلاطون أن كل نفس بشرية تعمل ما يناسبها بحسب ما هي مؤهلة طبيعياً للقيام به. والمواطنون في رأيه ينبغي تقسيمهم إلى ثلاث فئات طبقاً لفضائل النفس
الثلاث الأكثر بروزاً في الإنسان. وهذه الفئات هي فئة الحكام المترسخين في فضيلة الحكمة وفئة المحاربين المتميزين عن سواهم بالجرأة والإقدام، وأخيراً فئة العمال المؤهلين للقيام بعملهم بإخلاص وامتثال تلقائي. من الصعب تلخيص فلسفة أفلاطون بكلمات قليلة لأنها كانت متشعبة وتمس جميع نواحي الحياة، وكانت تشمل المنطق والعلوم الطبيعية والأخلاق. تقبـّل أفلاطون فكرة الفضيلة التي نادى بها سقراط على أساس أن الفضيلة تعتمد على المعرفة وأن الحقيقة والخير متلازمان أبدا. وكان يقول أن المبدأ الأخلاقي خالد في جوهره ومتصل اتصالاً وثيقاً بروح الكون. وأن الشجرة والإنسان والزهرة كلها أشياء عابرة وإلى زوال في حين أن
الفكرة العامة أو جوهر الشجرة والإنسان والزهرة لا يتغير ولا يفنى بفناء تلك الأشياء. وعليه فإن الفكرة وحدها تدوم كونها غير خاضعة للفناء. وعلى هذا الأساس أسس مذهبه الفكري القائم على المُثل أو الأفكار العليا. فكما أنه يوجد عالم مادي تدركه حواس الإنسان فلا بد من وجود عالم آخر لا يمكننا معرفته عن طريق الحواس الخمس ولا بد من طريقة أخرى لمعرفته والوقوف على أسراره. وهكذا استنتج فيلسوفنا الكبير وجود حقيقة خالدة هي عالم المُثل التي تأثر بها الفلاسفة الأوروبيون ودمغت تفكيرهم على مدى قرون. ومن هنا نشأت فكرة " أن الإرادة التي يوجهها العقل أو العقل الذي توجهه الإرادة هو العامل الأسمى في الحياة." وبأفلاطون اختمر الفكر اليوناني وبلغ أعلى درجة يمكن بلوغها، وتحولت الفلسفة من تجريدات نظرية إلى حقائق ذات أصول فكرية. وبناء عليه تم صياغة العالم الطبيعي والعلمي طبقا لأصول ومبادئ فلسفية.
توفي
أفلاطون سنة 347 ق.م وقد ترك أثراً واضحاً على تلميذه أرسطو وكذلك على الفلاسفة الرواقيين وعلى المؤرخ الشهير بلوتارخ والآباء المسيحيين وبعض فلاسفة العرب وفلاسفة النهضة الأوروبيين وعلى الفكر المعاصر كله، وكان ذلك التأثير دائماً وبعيد المدى حتى يوم الناس هذا.
هذه النظرة المبعدية لأفلاطون في قضية الصراع الأزلي بين العالمين المثالي والمادي _وهو مؤسس المثالية الموضوعية ، ومؤلف أكثر من ثلاثين محورا فلسفيا .
وأفلاطون بتحديده للنظرية المثالية للعالم حارب بفاعلية التعاليم المادية في ذلك الوقت ، وقد استخدم تعاليم سقراط وفيثاغورث . ولكي يتمكن من تفسير الوجود أنشأ نظرية عن وجود الصور الخالدة للأشياء التي سماها ( المثل ) أو الأفكار . في رأي أفلاطون أن العالم الحسي الذي هو نتاج ( المثل ) و ( المادة ) يشغل مكانة متوسطة والمثل خالدة تعلو على نطاق الأخلاق السماوية . فهي لا تولد ولا تموت ، فهي غير نسبية ولا تتوقف على الزمان والمكان . وعند أفلاطون أن قلب علم النفس هو التعاليم الخاصة بتناسخ النفس التي تعيش في الجسد . لقد كان أفلاطون ممثلا للارستقراطية الاثنية وتصور تعاليمه عن المجتمع دولة ارستقراطية مثالية قاعدتها العمل العبودي . دولة
يحكمها الفلاسفة والحكام ويحرسها الجنود والحرس ويأتي بعد هؤلاء المواطنون الأحرار والحرفيون .
الدولة الخيالية التي رسمها أفلاطون هي بتعبير ماركس : التمثيل الاثيني لنظام الطبقات المغلقة ، وقد لاحظ ماركس أن أفلاطون قد فهم
فهما دور تقسيم العمل في تكوين الدولة . وقد لعبت فلسفته في التطور للمثالية دورا كبيرا أما الأفلاطونية الجديدة فهي فلسفة تصوفية في حقبة انهيار الإمبراطورية الرومانية ( من القرن الثالث إلى السادس ) ، لقد افترضت الأفلاطونية الجديدة نظرية أفلاطون المثالية عن المثل وجود شكل لعقيدة خاصة بالانبثاق الصوفي للعالم المادي.
لقد نشأت الأفلاطونية الجديدة في مصر أولا: الإسكندرية ( امونيس ساكاس ثم هيباتيا بعد ذلك ) . وقد أسس أفلاطون مدرسة أفلاطونية في روما . وكان هناك مدرسة أخرى في سوريا وكانت بها عناصر قوية من الفيثاغورثية. وآخر مدارس الأفلاطونية الجديدة نظمها بروكليز في أثينا واستمرت حتى عام 529 . وكانت الأفلاطونية الجديدة معادية للمسيحية ، واشتملت على عناصر عديدة من الأساطير الشرقية ، وكان لها تأثير كبير على تطور الفلسفة في المجتمع الإقطاعيفي كثير من البلدان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العصماء
المدير العام
المدير العام
العصماء


انثى عدد الرسائل : 7753
اعلام الدول : أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس) Female56
مزاجي : أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس) 110
الهواية : أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس) Writin10
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس)   أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس) I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2009 1:29 am

كل التقدير لك

lem-star

و لمواضيعك الرائعة

شكراً لك على هذا المقال الممتع عن الفيلسوف افلاطون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفلاطون: فيلسوف الحكماء وحكيم الفلاسفة ( لتلاميذ المدارس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العصماء :: المنتديات الاسرية :: منتدى التربية والتعليم-
انتقل الى: