منتديات ,,, اسلامية,,, ثقافية ,,,ادبية,,, تاريخية,,,واجتماعية ,,,عامة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بكل لغات العالم.. غزة في قلوب المغتربين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساري الليل
عضو الماسي
عضو الماسي


ذكر عدد الرسائل : 1153
العمل/الترفيه : computer
اعلام الدول :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

مُساهمةموضوع: بكل لغات العالم.. غزة في قلوب المغتربين   الثلاثاء مارس 10, 2009 12:52 pm




بكل لغات العالم.. غزة في قلوب المغتربين






في بلاد المهجر تعيش الكثير من الأسر العربية والفلسطينية منذ عشرات السنين.. ابتعدوا خلالها عن الوطن.. والأهل.. والأحداث.. قد يبدو لنا أنهم بمعزل عن عالمهم العربي، وأن أبناءهم هدف سهل للإعلام الغربي الذي يتعمد تشويه صورة الفلسطينيين ليل نهار لصالح إسرائيل، حتى جاء العدوان على غزة فكشف مخزون الانتماء بداخلهم تجاه وطنهم الأصلي، فرأيناهم في مختلف أنحاء العالم يتظاهرون تارة ويجمعون التبرعات تارة أخرى ليثبتوا أن الغربة لم ولن تنسيهم أوطانهم، وليبعثوا رسالة لذويهم في غزة أنهم وإن ابتعدوا فهم منهم ومعهم، وليعلموا أطفالهم في دروس عملية.. ماذا تعني كلمة وطن.


في قلب الحدث

أصعب شيء أن يسألك أبناؤك لماذا يموت هؤلاء الأطفال؟ لماذا هناك حرب؟ لماذا لا يوجد من يدافع عنهم؟ ولا تستطيع أن تعطيهم الجواب الشافي في ظل صمت عربي مهين ومواقف متخاذلة من العالم أجمع.

كانت هذه السطور بداية حديثها معنا .."ختام عسعوس".. امرأة فلسطينية نزحت إلى كندا بصحبة زوجها منذ ما يزيد على العشر سنوات، أنجبا خلالها ثلاثة أبناء شرعوا خلال أسابيع العدوان الثلاثة يمطرونهما بوابل من الأسئلة عما يحدث لأشقائهم وبني جلدتهم بغزة، تقول الأم: أصبح العدوان على غزة حديث الساعة في مونتريال، بشاعة المناظر التي تعرض على شاشات التليفزيون فرضت علينا التحدث الدائم عن فلسطين وغزة مع أطفالنا وأصدقائنا ومعارفنا الكنديين، حاولنا شرح قضيتنا لهم وتوضيح حقيقة الصراع، بالطبع ردود الأفعال لم تكن قوية ولكنا نشعر أنهم بدءوا يتفهمون ما يحدث، حتى أن بعضهم أظهر تعاطفه معنا ولكنهم مع الأسف لا يستطيعون فعل شيء.

بعيون دامعة تحدثت السيدة "نيفين فاروق" عن حالة الحزن والإحباط التي تنتابها كلما رأت مشاهد العدوان على قطاع غزة ودماء الأهل التي ارتوت بها أراضيها وكأن قدر الفلسطيني العذاب والموت طوال حياته.

والسيدة نيفين زوجة وأم لأربعة أطفال، كندية من أصل فلسطيني, تعيش مع أسرتها في ولاية مونتريال بكندا منذ سنوات.. تقول: "منذ اليوم الأول للعدوان على غزة ونحن ليس لنا عمل إلا مشاهدة التلفاز ومتابعة الأخبار أنا وزوجي، كنا نبكي ألما وحسرة على ما يحدث، ونصلي ونبتهل إلى الله أن تتوقف الحرب، فما حدث كان كارثة.

وتتابع: أطفالي تترواح أعمارهم بين 9 سنوات وسنة واحدة ورغم ذلك كانوا معنا في قلب الحدث. كنا دائما نتحدث معهم عن وطنهم الأصلي فلسطين، ونحاول تعريفهم بحقيقة ما يحدث هناك.


إعلام مضلل

"سعاد سلعوس" عربية أمريكية من أصل فلسطيني تعيش بولاية أوكلاهوما بأمريكا.. متزوجة ولديها ستة أطفال، ظللت لبرهة تبحث عما تصف به مشاعر الغضب التي تجيش بنفسها فلم تجد، وأخيرا أسعفتها بعض الكلمات فقالت: حالة من الغليان تكاد تطيح بي أنا وزوجي كلما رأينا ما يبثه الإعلام الغربي المضلل ومعلوماته المنقوصة، كنا نستعيض عنه بالقنوات الفضائية العربية التي نعتبرها عيوننا التي نرى بها حقيقة الأحداث. لكن هذا لم يشف غليلنا ونحن نرى تأثير مضمونه المشوه عن القضية الفلسطينية على المجتمع الأمريكي، عملنا جاهدين لتصحيح هذه الصورة في أذهان أبنائنا أولا ومعارفنا من غير العرب ثانيا ونجحنا نسبيا في ذلك، واستطعنا أن نكسب تأييد البعض من الجيران واستطاع أبنائي إقناع أصدقائهم من جنسيات مختلفة بحقيقة الأوضاع في غزة بعد أن أطلعوهم على صور المجازر البشعة التي تعرض لها أهالي القطاع، حتى أنهم أصروا على الخروج معنا في المظاهرات التي تندد بالاحتلال الإسرائيلي وعدوانه الهمجي.

وتقاطعها الحاجة أم وسيم سلعوس قائلة: منذ عام 48 لم ننعم بالراحة، عندما قالوا إننا سنخرج في المظاهرات كنت معهم أنا وأبنائي وأحفادي, الغربة لم ولن تنسينا فلسطين والحق الذي سلب منا، نحن نزرع في نفوس أبنائنا منذ صغرهم حب الوطن، فأقول لحفيدي أنت أمريكي ولكن فلسطين هي بلد آبائك وأجدادك، وأحدثهم دوما عن أننا سنرزق النصر قريبا إن شاء الله رغم أنف إسرائيل.


نحن معكم

أما السيدة منال في ولاية تكساس بمدينة دالاس الأمريكية فتقول: كنا على اتصال دائم بجميع من نعرفهم في غزة، نريد فقط أن نطمئن أنهم مازالوا على قيد الحياة، فقد هالنا ما أصاب المدينة من دمار ولحق بأهلها من قتل واعتقال وتشريد، وكأن قدر شعبنا أن يقتل وتسفك دماؤه على مر السنين.

نحن هنا لا نقل حزنا وصبرا وقوة عمن هناك في فلسطين، وألمنا هنا لا يقل عن ألمهم، قمنا بجمع التبرعات وخرجنا نحن وأبناؤنا في مظاهرات تندد بالعدوان الظالم، ليس لأنه واجب علينا أن نفعل ذلك، ولكن لأننا نريد أن نقدم لهم شيئا وإن بدا ضئيلا وأن نقول لهم أننا حتى إن ابتعدنا فنحن منكم ومعكم.

وتتابع: على الرغم من صغر سن أطفالي فإنني أزرع دائما في نفوسهم أنهم أمريكيون فلسطينيون، لأن الوطن في القلب ولا يمكن أن ننساه أبدا، ولا يمكن لأحد أن يثني عزيمتنا حتى نحرر أراضينا.



بكل لغات العالم

وتقول السيدة "نهلة" مصرية مقيمة في ولاية أوكلاهوما بأمريكا: "لا أستطيع وصف شعوري أمام ما أراه على شاشة التلفاز الذي أقل ما يقال عنه أنه عدوان وحشي وحرب إبادة في حق شعب فلسطين. نحن هنا نشعر بهم ونتعاطف معهم وعندما طُلب منا تقديم التبرعات بادرنا جميعنا كأسر عربية بالاستجابة، فهذا هو أضعف الإيمان وهذا هو التكافل الاجتماعي والرحمة التي فرضها علينا الإسلام والتي نحاول ترسيخها في أذهان أبنائنا. وعندما سمحت السلطات بالقيام بمظاهرات خرجنا نحن وأبناؤنا وأحفادنا في المظاهرات غير عابئين بالبرد القارس، ولست أنا فقط.. بل جميع العرب والمسلمين هنا شاركوا في المظاهرات أطفال وأمهات وأسر بأكملها، لبنانيون ومصريون وسوريون وباكستانيون، حتى بعض الأمريكيين كانوا في المظاهرات فالحدث كبير وفرض نفسه على كل بيت عربي ومسلم.


ساري


_________________


ضعيني، إذا ما رجعت
وقوداً بتنّور نارك
وحبل الغسيل على سطح دارك
لأني فقدت الوقوف
بدونِ صلاةِ نهارك
هرمت، فردّي نجومَ الطفولة
حتّى أُشارك
صغار العصافير
دربَ الرجوع
لعشِّ انتظارك

امي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بكل لغات العالم.. غزة في قلوب المغتربين   الخميس مارس 12, 2009 1:05 pm




بكل لغات العااااااااااااااالم وبكل فئااااااااااته شيباً وشباناً

وحتى أطفالاً ..

غزة في قلووووووووب وعيوووون الجميع

فالعيون تغرقها الدموع والقلوب يعتصرها الآلم والحسرة

وقلة الحيلة ..

لا حول ولا قوة إلا بالله

نسأل الله أن يعم الأمن والسلام والاستقرار سائر بلاد المسلمين

مشكور ساري

يعطيك الف عاافية

العصماء

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سنديان
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 57
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
الهواية :
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: بكل لغات العالم.. غزة في قلوب المغتربين   الجمعة مارس 20, 2009 12:24 pm

غزة في قلوبنا جميعا حفظها الله وحفظ الله الباسلين .وشكرا علي هذا الموضوع ساري الليل . وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بكل لغات العالم.. غزة في قلوب المغتربين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العصماء :: منتديات فلسطين :: غزة الصمود-
انتقل الى: