منتديات ,,, اسلامية,,, ثقافية ,,,ادبية,,, تاريخية,,,واجتماعية ,,,عامة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام والشراب...؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناني أحمد
المشرف العام
المشرف العام


انثى عدد الرسائل : 1734
الموقع : ليبيا
العمل/الترفيه : النت
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

مُساهمةموضوع: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام والشراب...؟   الثلاثاء يونيو 22, 2010 3:21 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,,



االنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.

وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).
وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .
..
ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori

ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري. وكما يقول
المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء..








ناني أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 65
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب جامعي
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام والشراب...؟   الثلاثاء يونيو 22, 2010 7:17 am


ناني أحمد

بارك الله فيكي

مشكورة على هذا الموضوع

تقبلي تحياتي

الغريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن فلسطين
نائب المدير العام
نائب المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 1656
العمر : 40
الموقع : مملكة العصماء
العمل/الترفيه : غير معروف
المزاج : غير محدد
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام والشراب...؟   الثلاثاء يونيو 22, 2010 7:40 am


ناني

((وما ينطق عن الهوى))

صدقت يا رسول الله

فبعد مرور ما يزيد عن 14 قرن

والعلم ما يزال يكتشف كلام الرسول صلى الله عليه وسلم

وهناك الكثير مما يجهله العلم ولم يتم معرفته بعد

جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيكي

تحياتي


ابن فلسطين


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saly.ahlamontada.net/profile.forum?mode=register&agre
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام والشراب...؟   الثلاثاء يونيو 22, 2010 10:14 am



نعم علية افضل الصلاة وازكى السلام سيدى وحبيبى وان شاء الله شفيعى

الطب كل يوم يقف امام كلمات الرسول صلى الله عليه وسلم مشدوها عندما يكتشف شيئا عرفنا عليه

رسولنا الكريم مثل التراب مهما اتيت بااقوى مضادات الدنيا لا تستطيع ان تحصل منها الا من التراب

لاانهم اجروا بحثا على لعاب الكلب اعاذكم الله فوجدوا فية ملايين البكتريا القاتلة ولا يسحق هذة البكتريا

الا التراب لان فية اجسام مضادة وعالية التركيز ونقول سبحان الله الذى علم رسوله ورسوله

علمنا حبيبى انت يا رسول الله العلم كل يوم يصدق على ما قلته لنا من 1400سنة

شكرا ناني

عالمعلومات

وع المجهود الرائع

تحياتي لكي يا غالية

دمتي بحب


_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناني أحمد
المشرف العام
المشرف العام


انثى عدد الرسائل : 1734
الموقع : ليبيا
العمل/الترفيه : النت
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام والشراب...؟   الإثنين يونيو 28, 2010 8:37 am

الغريب كتب:

ناني أحمد

بارك الله فيكي

مشكورة على هذا الموضوع

تقبلي تحياتي

الغريب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناني أحمد
المشرف العام
المشرف العام


انثى عدد الرسائل : 1734
الموقع : ليبيا
العمل/الترفيه : النت
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام والشراب...؟   الإثنين يونيو 28, 2010 8:40 am

ابن فلسطين كتب:

ناني

((وما ينطق عن الهوى))

صدقت يا رسول الله

فبعد مرور ما يزيد عن 14 قرن

والعلم ما يزال يكتشف كلام الرسول صلى الله عليه وسلم

وهناك الكثير مما يجهله العلم ولم يتم معرفته بعد

جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيكي

تحياتي


ابن فلسطين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناني أحمد
المشرف العام
المشرف العام


انثى عدد الرسائل : 1734
الموقع : ليبيا
العمل/الترفيه : النت
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام والشراب...؟   الإثنين يونيو 28, 2010 8:42 am

العصماء كتب:


نعم علية افضل الصلاة وازكى السلام سيدى وحبيبى وان شاء الله شفيعى

الطب كل يوم يقف امام كلمات الرسول صلى الله عليه وسلم مشدوها عندما يكتشف شيئا عرفنا عليه

رسولنا الكريم مثل التراب مهما اتيت بااقوى مضادات الدنيا لا تستطيع ان تحصل منها الا من التراب

لاانهم اجروا بحثا على لعاب الكلب اعاذكم الله فوجدوا فية ملايين البكتريا القاتلة ولا يسحق هذة البكتريا

الا التراب لان فية اجسام مضادة وعالية التركيز ونقول سبحان الله الذى علم رسوله ورسوله

علمنا حبيبى انت يا رسول الله العلم كل يوم يصدق على ما قلته لنا من 1400سنة

شكرا ناني

عالمعلومات

وع المجهود الرائع

تحياتي لكي يا غالية

دمتي بحب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام والشراب...؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العصماء :: المنتديات الاسلامية :: الساحة الاسلامية العامة-
انتقل الى: