الجهاد طريق مختصر للجنة:قال الحسن البصري: إن لكل طريق مختصراً ومختصر طريق الجنة الجهاد.
دليل المحبة الواجبة:قال شيخ الإسلام: فمن لم يكن فيه داع إلى الجهاد فلم يأت بالمحبة الواجبة قطعا كان فيه نفاق كما قال تعالى: (إنما المؤمنون الذين آمنوا باللـه ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل اللـه أولئك هم الصادقون).
الجهاد فيه خير الدنيا والآخرة:قال شيخ الإسلام: واعلموا أن الجهاد فيه خير الدنيا والآخرة وفي تركه خسارة الدنيا والآخرة قال اللـه تعالى في كتابهقل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين ) يعني إما النصر والظفر وإما الشهادة والجنة فمن عاش من المجاهدين كان كريما له ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة ومن مات منهم أو قتل فإلي الجنة.
خصال عظيمة للشهيد:قال النبي صلى اللـه عليه وسلم: [ للشهيد عند الله ست خصال يغفر له في أول دفعة ويرى مقعده من الجنة ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ويزوج اثنتين وسبعين من الحور العين ويشفع في سبعين من أقاربه] رواه الترمذي .
أعظم كرامة للشهيد:قال الرسول صلى اللـه عليه وسلم: ]ما أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد ، يتمنى أن يرجع إلى الدنيا ، فيقتل عشر مرات ؛ لما يرى من الكرامة [. متفق عليه.
الحياة الحقيقية في الجهاد:قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا للـه وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ)
قال ابن القيم:الجهاد من أعظم ما يحييهم به في الدنيا وفي البرزخ وفي الآخرة.
أما في الدنيا:فإن قوتهم وقهرهم لعدوهم بالجهاد.
وأما في البرزخ:فقد قال تعالى (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل اللـه أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون).
وأما في الآخرة:فإن حظ المجاهدين والشهداء من حياتها ونعيمها أعظم من حظ غيرهم.
عِظم أجر المجاهد:قال صلى اللـه عليه وسلم: ]...فَإنَّ مُقامَ أَحَدِكُمْ في سَبيلِ اللـه أفْضَلُ مِنْ صَلاَتِهِ في بَيْتِهِ سَبْعِينَ عَاماً، أَلاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللـه لَكُمْ ، وَيُدْخِلَكُمُ الجَنَّةَ ؟ اغْزُوا في سَبيلِ اللـه ، من قَاتَلَ في سَبِيلِ اللـه فُوَاقَ نَاقَةٍ وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ [ رواه الترمذي.
الجهاد لايعدلهشيءمنالعبادات:] قيل : يارسولاللـه،مايعدلالجهادفيسبيلاللـه؟قال :لاتستطيعونهفأعادواعليهمرتينأوثلاثاكلذلكيقول :لاتستطيعونه
عدد الرسائل : 404 العمل/الترفيه : سياحه وسفر اعلام الدول : مزاجي : الهواية : تاريخ التسجيل : 27/11/2008
موضوع: رد: حي على الجهاد الثلاثاء أبريل 13, 2010 5:50 am
العربي شكرا لك وبارك الله فيك وجعل ما وضعته في موازين حسناتك تقبل مني كل الود
فارس قتله الحب عضو برونزي
عدد الرسائل : 219 العمل/الترفيه : l,/t اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 10/10/2008
موضوع: رد: حي على الجهاد الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:34 am
جزاك الله خير الجزاء اخي العربي وجعلها الله في موازين اعمالك مشكور دمت بحب
العصماء المدير العام
عدد الرسائل : 7753 اعلام الدول : مزاجي : الهواية : تاريخ التسجيل : 10/09/2008
موضوع: رد: حي على الجهاد الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:01 pm
يعافيك الرحمن العربي على الطرح القيـــم
ان شاء الله بميزان حسناتك
الله يجزيك عني وعن سائر المسلمين جنات النعيم
كل الشكر لك
لـ عمقك جليل التقــدير
آرق تحيه لقلبك
عدل سابقا من قبل العصماء في الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:04 pm عدل 1 مرات
طائر الفينيق عضو الماسي
عدد الرسائل : 929 العمل/الترفيه : muzk اعلام الدول : المهنة : تاريخ التسجيل : 14/10/2008
موضوع: رد: حي على الجهاد الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:03 pm
العربي
جزاك الله خيرا
اشكرك على طرح هذا الموضوع الرائع
والله يسعدك يارب
ناني أحمد المشرف العام
عدد الرسائل : 1734 الموقع : ليبيا العمل/الترفيه : النت اعلام الدول : مزاجي : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 17/03/2010
موضوع: رد: حي على الجهاد الخميس أبريل 15, 2010 2:45 am
أخي العربي
الجهاد في سبيل الله عبارة عن بذل الجهد وهو الوسع والطاقة، أو عن المبالغة في العمل من الجهد وفي عرف الشرع يستعمل في بذل الوسع والطاقة بالقتال في سبيل الله تعالي بالنفس والمال واللسان أو غير ذلك أو المبالغة في ذلك
الجهاد عند إطلاقه يراد به قتال الكفار وقد يراد به مقاومة الشر والسعي في إبطاله والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بصوره المختلفة، فليس محصوراً في القتال.
قال ابن القيم رحمه الله في بيان مراتب الجهاد:
..فجهاد النفس أربع مراتب:-
إحداها: أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولا سعادة في معاشها ومعادها إلا به ومتى فاتها علمه شقيت في الدارين.
الثانية: أن يجاهدها على العمل به بعد علمه وإلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها.
الثالثة: أن يجاهدها على الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه وإلا كان من الذين يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات ولا ينفعه علمه ولا ينجيه من عذاب الله.
الرابعة: أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله وأذى الخلق ويتحمل ذلك كله لله.
ثم ذكر جهاد الشيطان على مرتبتين في دفع الشبهات ودفع الشهوات.
ثم جهاد الكفار والمنافقين أربع مراتب: بالقلب واللسان والمال والنفس، وجهاد المنافقين أخص باللسان، وجهاد الكفار أخص باليد.
ثم جهاد أرباب الظلم والبدع والمنكرات فثلاث مراتب:-
الأولى: باليد إذا قدر.
الثانية: فإن عجز انتقل إلى اللسان.
الثالثة: إن عجز جاهد بقلبه.
قال فهذه ثلاثة عشر مرتبة من الجهاد، ومن لم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق