مملكة العصماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ,,, اسلامية,,, ثقافية ,,,ادبية,,, تاريخية,,,واجتماعية ,,,عامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجواهري (شاعر العرب الاكبر)

اذهب الى الأسفل 
+2
احمد العراقي
الابيض الملكي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الابيض الملكي
مشرف المنتديات الشبابية
مشرف المنتديات الشبابية



ذكر عدد الرسائل : 372
العمل/الترفيه : طالب جامعي
اعلام الدول : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Female42
مزاجي : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) 110
المهنة : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Collec10
الهواية : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Sports10
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Empty
مُساهمةموضوع: الجواهري (شاعر العرب الاكبر)   الجواهري (شاعر العرب الاكبر) I_icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 3:27 pm


ولد الشاعر محمد مهدي الجواهري في النجف في السادس والعشرين من تموز عام 1899م ، والنجف مركز ديني وأدبي ، وللشعر فيها أسواق تتمثل في مجالسها ومحافلها ، وكان أبوه عبد الحسين عالماً من علماء النجف ، أراد لابنه الذي بدت عليه ميزات الذكاء والمقدرة على الحفظ أن يكون عالماً، لذلك ألبسه عباءة العلماء وعمامتهم وهو في سن العاشرة.
- تحدّر من أسرة نجفية محافظة عريقة في العلم والأدب والشعر تُعرف بآل الجواهر ، نسبة إلى أحد أجداد الأسرة والذي يدعى الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر ، والذي ألّف كتاباً في الفقه واسم الكتاب "جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام " . وكان لهذه الأسرة ، كما لباقي الأسر الكبيرة في النجف مجلس عامر بالأدب والأدباء يرتاده كبار الشخصيات الأدبية والعلمية .
- قرأ القرآن الكريم وهو في هذه السن المبكرة وتم له ذلك بين أقرباء والده وأصدقائه، ثم أرسله والده إلى مُدرّسين كبار ليعلموه الكتابة والقراءة، فأخذ عن شيوخه النحو والصرف والبلاغة والفقه وما إلى ذلك مما هو معروف في منهج الدراسة آنذاك . وخطط له والده وآخرون أن يحفظ في كل يوم خطبة من نهج البلاغة وقصيدة من ديوان المتنبي ليبدأ الفتى بالحفظ طوال نهاره منتظراً ساعة الامتحان بفارغ الصبر ، وبعد أن ينجح في الامتحان يسمح له بالخروج فيحس انه خُلق من جديد ، وفي المساء يصاحب والده إلى مجالس الكبار .
- ‏أظهر ميلاً منذ الطفولة إلى الأدب فأخذ يقرأ في كتاب البيان والتبيين ومقدمة ابن خلدون ودواوين الشعر ، ونظم الشعر في سن مبكرة ، تأثراً ببيئته ، واستجابة لموهبة كامنة فيه .‏
- كان قوي الذاكرة ، سريع الحفظ ، ويروى أنه في إحدى المرات وضعت أمامه ليرة ذهبية وطلب منه أن يبرهن عن مقدرته في الحفظ وتكون الليرة له. فغاب الفتى ثماني ساعات وحفظ قصيدة من (450) بيتاً واسمعها للحاضرين وقبض الليرة .‏
- كان أبوه يريده عالماً لا شاعراً ، لكن ميله للشعر غلب عليه . وفي سنة 1917، توفي والده وبعد أن انقضت أيام الحزن عاد الشاب إلى دروسه وأضاف إليها درس البيان والمنطق والفلسفة.. وقرأ كل شعر جديد سواء أكان عربياً أم مترجماً عن الغرب .
- وكان في أول حياته يرتدي العمامة لباس رجال الدين لأنه نشأ نشأةً دينيه محافظة ، واشترك بسب ذلك في ثورة العشرين عام 1920م ضد السلطات البريطانية وهو لابس العمامة ، ثم اشتغل مدة قصيرة في بلاط الملك فيصل الأول عندما تُوج ملكاً على العراق وكان لا يزال يرتدي العمامة ، ثم ترك العمامة كما ترك الاشتغال في البلاط الفيصلي وراح يعمل بالصحافة بعد أن غادر النجف إلى بغداد ، فأصدر مجموعة من الصحف منها جريدة ( الفرات ) وجريدة ( الانقلاب ) ثم جريدة ( الرأي العام ) وانتخب عدة مرات رئيساً لاتحاد الأدباء العراقيين .
- لم يبق من شعره الأول شيء يُذكر ، وأول قصيدة له كانت قد نشرت في شهر كانون الثاني عام 1921 ، وأخذ يوالي النشر بعدها في مختلف الجرائد والمجلات العراقية والعربية .
- نشر أول مجموعة له باسم " حلبة الأدب " عارض فيها عدداً من الشعراء القدامى والمعاصرين .
- سافر إلى إيران مرتين : المرة الأولى في عام 1924 ، والثانية في عام 1926 ، وكان قد أُخِذ بطبيعتها ، فنظم في ذلك عدة مقطوعات .
- ترك النجف عام 1927 ليُعَيَّن مدرّساً في المدارس الثانوية ، ولكنه فوجيء بتعيينه معلماً على الملاك الابتدائي في الكاظمية .
- أصدر في عام 1928 ديواناً أسماه " بين الشعور والعاطفة " نشر فيه ما استجد من شعره .
- استقال من البلاط سنة 1930 ، ليصدر جريدته (الفرات) ، وقد صدر منها عشرون عدداً ، ثم ألغت الحكومة امتيازها فآلمه ذلك كثيراً ، وحاول أن يعيد إصدارها ولكن بدون جدوى ، فبقي بدون عمل إلى أن عُيِّنَ معلماً في أواخر سنة 1931 في مدرسة المأمونية ، ثم نقل لإلى ديوان الوزارة رئيساً لديوان التحرير .
- في عام 1935 أصدر ديوانه الثاني بإسم " ديوان الجواهري " .
- في أواخر عام 1936 أصدر جريدة (الانقلاب) إثر الانقلاب العسكري الذي قاده بكر صدقي .وإذ أحس بانحراف الانقلاب عن أهدافه التي أعلن عنها بدأ يعارض سياسة الحكم فيما ينشر في هذه الجريدة ، فحكم عليه بالسجن ثلاثة أشهر وبإيقاف الجريدة عن الصدور شهراً .
- بعد سقوط حكومة الانقلاب غير اسم الجريدة إلى (الرأي العام) ، ولم يتح لها مواصلة الصدور ، فعطلت أكثر من مرة بسبب ما كان يكتب فيها من مقالات ناقدة للسياسات المتعاقبة .
- لما قامت حركة مارس 1941 أيّدها وبعد فشلها غادر العراق مع من غادر إلى إيران ، ثم عاد إلى العراق في العام نفسه ليستأنف إصدار جريدته (الرأي العام) .
- في عام 1944 شارك في مهرجان أبي العلاء المعري في دمشق .
- أصدر في عامي 1949 و 1950 الجزء الأول والثاني من ديوانه في طبعة جديدة ضم فيها قصائده التي نظمها في الأربعينيات والتي برز فيها شاعراً كبيراً .
- شارك في عام 1950 في المؤتمر الثقافي للجامعة العربية الذي عُقد في الاسكندرية .
- انتخب رئيساً لاتحاد الأدباء العراقيين ونقيباً للصحفيين .
- واجه مضايقات مختلفة فغادر العراق عام 1961 إلى لبنان ومن هناك استقر في براغ ضيفاً على اتحاد الأدباء التشيكوسلوفاكيين .
- أقام في براغ سبع سنوات ، وصدر له فيها في عام 1965 ديوان جديد سمّاه " بريد الغربة " .
- عاد إلى العراق في عام 1968 وخصصت له حكومة الثورة راتباً تقاعدياً قدره 150 ديناراً في الشهر .
- في عام 1969 صدر له في بغداد ديوان "بريد العودة" .
- في عام 1971 أصدرت له وزارة الإعلام ديوان " أيها الأرق" .وفي العام نفسه رأس الوفد العراقي الذي مثّل العراق في مؤتمر الأدباء العرب الثامن المنعقد في دمشق . وفي العام نفسه أصدرت له وزارة الإعلام ديوان " خلجات " .
- في عام 1973 رأس الوفد العراقي إلى مؤتمر الأدباء التاسع الذي عقد في تونس .
- بلدان عديدة فتحت أبوابها للجواهري مثل مصر، المغرب، والأردن ، وهذا دليل على مدى الاحترام الذي حظي به ولكنه اختار دمشق واستقر فيها واطمأن إليها واستراح ونزل في ضيافة الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي بسط رعايته لكل الشعراء والأدباء والكتّاب.
- كرمه الرئيس الراحل «حافظ الأسد» بمنحه أعلى وسام في البلاد ، وقصيدة الشاعر الجواهري (دمشق جبهة المجد» ذروة من الذرا الشعرية العالية .
- يتصف أسلوب الجواهري بالصدق في التعبير والقوة في البيان والحرارة في الإحساس الملتحم بالصور الهادرة كالتيار في النفس ، ولكنه يبدو من خلال أفكاره متشائماً حزيناً من الحياة تغلف شعره مسحة من الكآبة والإحساس القاتم الحزين مع نفسية معقدة تنظر إلى كل أمر نظر الفيلسوف الناقد الذي لايرضيه شيء.
- وتوفي الجواهري في السابع والعشرين من تموز 1997 ، ورحل بعد أن تمرد وتحدى ودخل معارك كبرى وخاض غمرتها واكتوى بنيرانها فكان بحق شاهد العصر الذي لم يجامل ولم يحاب أحداً .‏
- وقد ولد الجواهري وتوفي في نفس الشهر، وكان الفارق يوماً واحداً مابين عيد ميلاده ووفاته. فقد ولد في السادس والعشرين من تموز عام 1899 وتوفي في السابع والعشرين من تموز 1997 .‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد العراقي
المراقب العام
المراقب العام
احمد العراقي


ذكر عدد الرسائل : 980
العمل/الترفيه : الكتابه
اعلام الدول : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Female42
مزاجي : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Bookwo11
المهنة : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Patron10
الهواية : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Writin10
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواهري (شاعر العرب الاكبر)   الجواهري (شاعر العرب الاكبر) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 2:50 am

سلاما عليك ايها الرجل الكبير.

ياا شاعر العرب الكبير

محمد مهدي الجواهري

نعم اخي الابيض

فقد انحدر من اسره نجفيه عريقة العلم و الادب والشعر

وقد نظم الشعر من بدايةشبابه .كانت لمسة الحزن باينه على اكثر

اشعاره بسبب ضروف الغربه و النفي التى احاطت بحياته حتى مماته

اذا تخلصت من هم اطحت به...شبت هموم على أنقاضه جدد

فكانت رحلته مع الكلمه تفصح عن تاثره بالاحداث الذى تدور

وتجري في وطنه

الجواهري (ابو فرات)

كان كبيرا اينما وجد .وبارعا في النحو والصرف

والبلاغة

والفقه .فعبقريته لا يجادل فيها احد

اخي الابيض

شكرا لك على هذا الموضوع الراقي والاختيار لهذا الاسم اللامع

والنجم الساطع

اكيد ستكون لنا هنا اكثر من وقفه لننهل من جواهر

جواهره





اامل ان نوفق جميعا في نقل بعض قصائده

تحياتي




احمد العراقي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر الدوسري
عضو فعال
عضو فعال



ذكر عدد الرسائل : 356
العمر : 38
العمل/الترفيه : استاذ لغة عربيه
اعلام الدول : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Female42
مزاجي : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) 110
المهنة : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Profes10
الهواية : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Travel10
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواهري (شاعر العرب الاكبر)   الجواهري (شاعر العرب الاكبر) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 1:59 pm


من أروع ما كتب الجواهري عن بغداد قصيدته والتي عنوانها

يـادجلة الـخير



حـييتُ سـفحكِ عن بعدٍ iiفحَييني * يـادجلة الـخير , يـا أمَّ البساتين iiِ



حـييتُ سـفحَك ظـمآناً ألوذ iiبه * لـوذ الـحمائِم بـين الـماءِ والطين



يـادجلة الـخير ِيـا نـبعاً أفـارقه * عـلى الـكراهةِ بـين الحِينِ iiوالحينِ


إنـي وردتُ عُـيون الـماءِ صـافية * نَـبعاً فـنبعاً فـما كـانت iiلتَرْويني


وأنـت يـاقارباً تَـلوي الرياحُ iiبهِ * لـيَّ الـنسائِم أطـراف iiالأفـانينِ


ودِدتُ ذاك الشِراعَ الرخص لو كفني * يُـحاكُ مـنه غـداة البيَن iiيَطويني


يـادجلة َ الـخيرِ: قد هانت مطامحُنا * حـتى لأدنـى طِماح ِ غيرُ iiمضمونِ


أتـضْـمنينَ مـقيلاً لـي سـواسية * بـين الـحشائش أو بين iiالرياحين؟


خِـلواً مـن الـهمِّ إلا هـمَّ iiخافقةٍ * بـينَ الـجوانح ِ أعـنيها iiوتَـعنيني


تَـهـزُّني فـأجـاريها iiفـتـدفعَني * كـالريح تُـعجل في دفع iiالطواحينِ


يـادجلة الـخير:ياأطياف iiسـاحرةٍ * يـاخمرَ خـابيةٍ فـي ظـلَّ iiعُرجونِ


يـاسكتة َ الـموت, ياإعصار iiزوبعةٍ * يـاخنجرَ الـغدر ِ, ياأغصان iiزيتونِ


يـاأم بـغدادَ من ظرف ٍ ومن iiغنَج * مـشى الـتبغدُدُ حـتى في iiالدهاقينِ


يـاأمَّ تـلك الـتي من, ألفِ iiليلتها * لـلانَ يـعبق عِـطرٌ فـي iiالتلاحينِ


يـامستجمٌ(النواسيَّ ) الذي iiلبِستْ * بـه الـحضارة ُ ثوباً وشيَ, iiهارونِ


الـغاسل ِ الـهَّم فـي ثغرٍ وفي حَببُ * والـمُلبس ِ الـعقلَ أزيـاءَ الـمجانينِ


والـساحبِ الـزقٌ يـأباه iiويكرههُ * والـمُنفق ِ الـيومَ يُـفدي iiبالثلاثين


والـراهنِ الـسابريَّ الخزَّ في قدح * والـملهم الـفنَ مـمن لـهو ٍ أفانين


والـمُسْمع ِ الدهرَ والدنيا وساكنها * قْـرعَ الـنواقيس في عيدِ iiالشعانينِ


يـادجلة الـخير: والـدنيا مُـفارقة * وأيُّ شــرٍّ بـخير ٍ غـيرُ مـقرونِ


وأي خـيـرٍ بــلا شـرَّ يُـلقٌحَه * طـهرُ الملائك منْ رجس iiالشياطين


يـادجلة الخير: كم من ْ كنز موهِبةٍ * لـديك في (القمقم) المسحور iiمخزون


لـعلَّ تلك العفاريتَ التي iiاحْتجزتْ * مُـحملاتٌ عـلى iiأكـتاف,دُلفينِ


لـعل يـوماً عـصوفاً جارفاً عرَماً * آتٍ فُـترضيك عـقباه وتـرضيني




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العصماء
المدير العام
المدير العام
العصماء


انثى عدد الرسائل : 7753
اعلام الدول : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Female56
مزاجي : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) 110
الهواية : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Writin10
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواهري (شاعر العرب الاكبر)   الجواهري (شاعر العرب الاكبر) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 2:26 pm

الجواهري (شاعر العرب الاكبر) 5


الابيض

الله يبارك بيك ويسلمك

على هذا الموضوع لان لازم ما ننسى الشعراء العظام

رحم الله الجواهري

قدم للعراق وترك ثروة شعرية رائعة


وقد احسنت فيمن بدأت ..

فان"عينية" الجواهري تكاد ان تكون اجمل ما كتب الجواهري..

اتعلم يا
ابيض


ان ابيات قصيدة (يادجلة الخير ) منقوشه على رخام قبره ... وان ابيات

قصيدته بعد رحيل رفيقة دربه ايضا منقوشة على قبرها ..

والقبران متجاوران في مقابر منطقة السيدة "زينب" عليها السلام ..

بارك الله فيك على ما طرحت ... واحسنت الاختيار

وهذه قصيدة يا دجلة الخير وبصوته

يا دجلة الخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد العراقي
المراقب العام
المراقب العام
احمد العراقي


ذكر عدد الرسائل : 980
العمل/الترفيه : الكتابه
اعلام الدول : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Female42
مزاجي : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Bookwo11
المهنة : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Patron10
الهواية : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Writin10
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواهري (شاعر العرب الاكبر)   الجواهري (شاعر العرب الاكبر) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 12:51 pm

الجواهري يرثي زوجته

((ناجيت قبرك))
القصيده

في ذِمَّةِ اللهِ ما ألقَى وما أجِدُ
أهذِهِ صَخرةٌ أمْ هذِه كبِدُ

قدْ يقتُلُ الحُزنُ مَنْ أحبابهُ بَعُدوا
عنه فكيفَ بمنْ أحبابُهُ فُقِدوا

تَجري على رِسْلِها الدُنيا ويتبَعُها
رأيٌ بتعليلِ مَجراها ومُعتقَد

أعيا الفلاسفةَ الأحرارَ جهلُهمُ
ماذا يخِّبي لهمْ في دَفَّتيهِ غد

طالَ التَمحْلُ واعتاصتْ حُلولُهم
ولا تزالُ على ما كانتِ العُقَد

ليتَ الحياةَ وليت الموتَ مرَحمَةٌ
فلا الشبابُ ابنُ عشرينٍ ولا لبَد

ولا الفتاةُ بريعانِ الصِبا قُصفَتْ
ولا العجوزُ على الكّفينِ تَعتمِد

وليتَ أنَّ النسورَ استُنزفَتْ نَصفاً
أعمارُهنَّ ولم يُخصصْ بها أحد

حُييَّتِ " أُمَّ فُراتٍ " إنَّ والدة
بمثلِ ما انجبَتْ تُكنى بما تَلِد

تحيَّةً لم أجِدْ من بثِّ لاعِجِها
بُدّاً ، وإنْ قامَ سدّاً بيننا اللَحد

بالرُوح رُدِّي عليها إنّها صِلةٌ
بينَ المحِبينَ ماذا ينفعُ الجَسد

عزَّتْ دموعيَ لو لمْ تَبعثي شَجَناً
رَجعت مِنه لحرِّ الدمع أبترِد

خَلعتُ ثوبَ اصطِبارٍ كانَ يَستُرنُي
وبانَ كِذبُ ادِعائي أنَّني جَلِد

بكَيتُ حتَّى بكا من ليسَ يعرِفُني
ونُحتُ حتَّى حكاني طائرٌ غَرِد

كما تَفجَّرَ عَيناً ثرَّةً حجَرٌ
قاسٍ تفَجَّرَ دمعاً قلبيَ الصَلد

إنّا إلى اللهِ ! قولٌ يَستريحُ بهِ
ويَستوي فيهِ مَن دانوا ومَن جَحدوا

مُدَّي إليَّ يَداً تُمْدَدْ إليكِ يدُ
لابُدَّ في العيشِ أو في الموتِ نتَّحِد

كُنَّا كشِقَّينِ وافي واحداً قدَرٌ
وأمرُ ثانيهما مِن أمرِهِ صَدَد

ناجيتُ قَبرَكِ استوحي غياهِبَهُ
عن ْحالِ ضيفٍ عليهُ مُعجَلا يفد

وردَّدَتْ قفرةٌ في القلبِ قاحِلةٌ
صَدى الذي يَبتغي وِرْداً فلا يجِد

ولَفَّني شَبَحٌ ما كانَ أشبَههُ
بجَعْدِ شَعركِ حولَ الوجهِ يَنعْقد

ألقيتُ رأسيَ في طيَّاتِه فَزِعاً
نظير صُنْعِيَ إذ آسى وأُفتأد

أيّامَ إنْ ضاقَ صَدري أستريحُ إلى
صَدرٍ هو الدهرُ ما وفى وما يَعِد

لا يُوحشِ اللهُ رَبعاً تَنزِلينَ بهِ
أظُنُ قبرَكِ رَوضاً نورُه يَقِد

وأنَّ رَوْحكِ رُحٌ تأنَسِينَ بها
إذا تململَ مَيْتٌ رُوْحُهُ نَكَد

كُنَّا كنبَتةِ رَيحانٍ تخطَّمَها
صِرٌّ . فأوراقُها مَنزوعَةٌ بَددَ

غَّطى جناحاكِ أطفالي فكُنتِ لهُمْ
ثغراً إذا استيقَظوا ، عِيناً اذا رقَدوا

شّتى حقوقٍ لها ضاقَ الوفاءُ بها
فهلْ يكونُ وَفاءً أنني كمِد

لم يَلْقَ في قلبِها غِلٌّ ولا دَنَسٌ
لهُ محلاً ، ولا خُبْثٌ ولا حَسد

ولم تكُنْ ضرةً غَيرَى لجِارَتِها
تُلوى لخِيرٍ يُواتيها وتُضْطَهد

ولا تَذِلُّ لخطبٍ حُمَّ نازِلُهُ
ولا يُصَعِّرُ مِنها المالُ والولد

قالوا أتى البرقُ عَجلاناً فقلتُ لهمْ
واللهِ لو كانَ خيرٌ أبطأتْ بُرُد

ضاقَتْ مرابِعُ لُبنانٍ بما رَحُبَتْ
عليَّ والتفَّتِ الآكامُ والنُجُد

تلكَ التي رقَصَتْ للعينِ بَهْجَتُها
أيامَ كُنَّا وكانتْ عِيشةٌ رَغَد

سوداءُ تنفُخُ عن ذِكرى تُحرِّقُني
حتّى كأني على رَيعانِها حَرِد

واللهِ لم يحلُ لي مغدىً ومُنْتَقَلٌ
لما نُعيتِ ، ولا شخصٌ ، ولا بَلَد

أينَ المَفَرُّ وما فيها يُطاردُني
والذِكرياتُ ، طرُّيا عُودُها ، جُدُد

أألظلالُ التي كانتْ تُفَيِّئُنا
أمِ الِهضابُ أم الماء الذي نَرِد؟

أم أنتِ ماثِلةٌ ؟ مِن ثَمَّ مُطَّرَحٌ
لنا ومنْ ثَمَّ مُرتاحٌ ومُتَّسَد

سُرعانَ ما حالتِ الرؤيا وما اختلفَتْ
رُؤىً ، ولا طالَ – إلا ساعةٍ – أمَد

مررتُ بالحَورِ والأعراسُ تملؤهُ
وعُدتُ وهو كمثوى الجانِ يَرْتَعِد

مُنىً - وأتعِسْ بها – أنْ لا يكونَ على
توديعها وهيَ في تابُوتها رَصَد

لعلَّني قارئٌ في حُرِّ صَفْحَتِها
أيَّ العواطِفِ والأهواءِ تَحْتَشِد؟

وسامِعٌ لفظةً مِنها تُقَرِّظُني
أمْ أنَّها – ومعاذَ اللهِ – تَنْتَقِد

ولاقِطٌ نظرةً عَجلى يكونُ بها
ليْ في الحياة وما ألقى بِها ، سَند
ِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العصماء
المدير العام
المدير العام
العصماء


انثى عدد الرسائل : 7753
اعلام الدول : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Female56
مزاجي : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) 110
الهواية : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Writin10
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواهري (شاعر العرب الاكبر)   الجواهري (شاعر العرب الاكبر) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 1:48 pm


ومن اجمل قصائد الشاعر الكبير

الجواهري

وبصوتة

من بريد الغربة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحر العيون
عضو فعال
عضو فعال
سحر العيون


انثى عدد الرسائل : 289
العمل/الترفيه : ترفيه
اعلام الدول : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Female70
مزاجي : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) S3eed10
المهنة : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Unknow10
الهواية : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Readin10
تاريخ التسجيل : 24/02/2010

الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواهري (شاعر العرب الاكبر)   الجواهري (شاعر العرب الاكبر) I_icon_minitimeالجمعة مارس 12, 2010 4:36 pm

رحم الله شاعرنا الكبير
ونشكرك على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نديم الليالي
عضو الماسي
عضو الماسي
نديم الليالي


ذكر عدد الرسائل : 1002
العمل/الترفيه : محامي
اعلام الدول : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Female56
مزاجي : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) 110
المهنة : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Counse10
الهواية : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Unknow11
تاريخ التسجيل : 14/08/2009

الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواهري (شاعر العرب الاكبر)   الجواهري (شاعر العرب الاكبر) I_icon_minitimeالسبت مارس 13, 2010 3:54 am



الابيض الملكي

شكرا لك على الموضوع
عن الشاعر المبدع الجواهري
رحمه الله
سلمت يداك واحسنت الاختيار
تقبل مروري..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد العراقي
المراقب العام
المراقب العام
احمد العراقي


ذكر عدد الرسائل : 980
العمل/الترفيه : الكتابه
اعلام الدول : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Female42
مزاجي : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Bookwo11
المهنة : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Patron10
الهواية : الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Writin10
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

الجواهري (شاعر العرب الاكبر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواهري (شاعر العرب الاكبر)   الجواهري (شاعر العرب الاكبر) I_icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 2:34 pm

قصيدة
فِدَاءً لمثواكَ
كتبها الشاعر المرحوم الجواهري

في رثاء الامام الحسين رضي الله عنه وارضاه

فِدَاءً لمثواكَ من مَضْــجَعِ.......................تَنَـوَّرَ بالأبلَـجِ الأروَعِ

بأعبقَ من نَفحاتِ الجِنـانِ.......................رُوْحَاً ومن مِسْكِها أَضْـوَعِ

وَرَعْيَاً ليومِكَ يومِ "الطُّفوف".......................وسَقْيَاً لأرضِكَ مِن مَصْـرَعِ

وحُزْناً عليكَ بِحَبْسِ النفوس.......................على نَهْجِكَ النَّيِّـرِ المَهْيَـعِ

وصَوْنَاً لمجدِكَ مِنْ أَنْ يُذَال.......................بما أنتَ تأبـاهُ مِنْ مُبْـدَعِ

فيا أيُّها الوِتْرُ في الخالدِينَ.......................فَـذَّاً ، إلى الآنَ لم يُشْفَـعِ

ويا عِظَةَ الطامحينَ العِظامِ .......................للاهينَ عن غَـدِهِمْ قُنَّـعِ

تعاليتَ من مُفْزِعٍ للحُتوفِ .......................وبُـورِكَ قبـرُكَ من مَفْـزَعِ

تلوذُ الدُّهورُ فَمِنْ سُجَّدٍ.......................على جانبيـه ومـن رُكَّـعِ

شَمَمْتُ ثَرَاكَ فَهَبَّ النَّسِيمُ .......................نَسِيـمُ الكَرَامَـةِ مِنْ بَلْقَـعِ

وعَفَّرْتُ خَدِّي بحيثُ استراحَ.......................خَـدٌّ تَفَرَّى ولم يَضْـرَعِ

وحيثُ سنابِكُ خيلِ الطُّغَاةِ.......................جالتْ عليـهِ ولم يَخْشَـعِ

وَخِلْتُ وقد طارتِ الذكرياتُ .......................بِروحي إلى عَالَـمٍ أرْفَـعِ

وطُفْتُ بقبرِكَ طَوْفَ الخَيَالِ ....................... بصومعـةِ المُلْهَـمِ المُبْـدِعِ

كأنَّ يَدَاً مِنْ وَرَاءِ الضَّرِيحِ ....................... حمراءَ " مَبْتُـورَةَ الإصْبَـعِ"

تَمُدُّ إلى عَالَـمٍ بالخُنُـوعِ ....................... وَالضَّيْـمِ ذي شَرَقٍ مُتْـرَعِ

تَخَبَّطَ في غابـةٍ أطْبَقَـتْ .......................على مُذْئِبٍ منـه أو مُسْبِـعِ

لِتُبْدِلَ منهُ جَدِيـبَ الضَّمِيرِ....................... بآخَـرَ مُعْشَوْشِـبٍ مُمْـرِعِ

وتدفعَ هذي النفوسَ الصغارَ....................... خوفـاً إلى حَـرَمٍ أَمْنَـعِ



تعاليتَ من صاعِقٍ يلتظي....................... فَإنْ تَـدْجُ داجِيَـةٌ يَلْمَـعِ

تأرّمُ حِقداً على الصاعقاتِ....................... لم تُنْءِ ضَيْـراً ولم تَنْفَـعِ

ولم تَبْذُرِ الحَبَّ إثرَ الهشيمِ.......................وقـد حَرَّقَتْـهُ ولم تَـزْرَعِ

ولم تُخْلِ أبراجَها في السماء.......................ولم تأتِ أرضـاً ولم تُدْقِـعِ

ولم تَقْطَعِ الشَّرَّ من جِذْمِـهِ.......................وغِـلَّ الضمائـرِ لم تَنْـزعِ

ولم تَصْدِمِ الناسَ فيما هُـمُ .......................عليهِ مِنَ الخُلُـقِ الأوْضَـعِ

تعاليتَ من "فَلَـكٍ" قُطْـرُهُ.......................يَدُورُ على المِحْـوَرِ الأوْسَـعِ

فيابنَ البتـولِ وحَسْبِي بِهَا.......................ضَمَاناً على كُلِّ ما أَدَّعِـي

ويابنَ التي لم يَضَعْ مِثْلُها.......................كمِثْلِكِ حَمْـلاً ولم تُرْضِـعِ

ويابنَ البَطِيـنِ بلا بِطْنَـةٍ .......................ويابنَ الفتى الحاسـرِ الأنْـزَعِ

ويا غُصْنَ "هاشِـمَ" لم يَنْفَتِحْ....................... بأزْهَـرَ منـكَ ولم يُفْـرِعِ

ويا واصِلاً من نشيدِ الخُلود....................... خِتَـامَ القصيـدةِ بالمَطْلَـعِ

يَسِيرُ الوَرَى بركابِ الزمانِ.......................مِنْ مُسْتَقِيـمٍ ومن أظْلَـعِ

وأنتَ تُسَيِّرُ رَكْبَ الخلـودِ....................... مـا تَسْتَجِـدُّ لـهُ يَتْبَـعِ



تَمَثَّلْتُ يومَكَ في خاطـرِي .......................ورَدَّدْتُ صوتَكَ في مَسْمَعِـي

وَمَحَّصْتُ أمْرَكَ لم أرْتَهِـبْ....................... بِنَقْلِ " الرُّوَاةِ " ولم أُُخْـدَعِ

وقُلْتُ: لعـلَّ دَوِيَّ السنين....................... بأصـداءِ حادثِـكَ المُفْجِـعِ

وَمَا رَتَّلَ المُخْلِصُونَ الدُّعَاةُ.......................من " مُرْسِلِينَ " ومنْ "سُجَّـعِ"

ومِنْ "ناثراتٍ" عليكَ المساءَ.......................والصُّبْحَ بالشَّعْـرِ والأدْمُـعِ

لعلَّ السياسةَ فيما جَنَـتْ .......................على لاصِـقٍ بِكَ أو مُدَّعِـي

وتشريدَهَا كُلَّ مَنْ يَدَّلِي....................... بِحَبْلٍ لأهْلِيـكَ أو مَقْطَـعِ

لعلَّ لِذاكَ و"كَوْنِ" الشَّجِيّ ....................... وَلُوعَاً بكُـلِّ شَـجٍ مُوْلـعِ

يداً في اصطباغِ حديثِ الحُسَيْن....................... بلونٍ أُُرِيـدَ لَـهُ مُمْتِـعِ

وكانتْ وَلَمّا تَزَلْ بَـــرْزَةً .......................يدُ الواثِـقِ المُلْجَأ الألمعـي

صَناعَاً متى ما تُرِدْ خُطَّةً.......................وكيفَ ومهما تُـرِدْ تَصْنَـعِ

ولما أَزَحْتُ طِلاءَ القُرُونِ....................... وسِتْرَ الخِدَاعِ عَنِ المخْـدَعِ

أريدُ "الحقيقةَ" في ذاتِهَـا .......................بغيرِ الطبيعـةِ لم تُطْبَـعِ

وجَدْتُكَ في صورةٍ لـم أُرَعْ ....................... بِأَعْظَـمَ منهـا ولا أرْوَعِ

وماذا! أأرْوَعُ مِنْ أنْ يَكُون....................... لَحْمُكَ وَقْفَاً على المِبْضَـعِ

وأنْ تَتَّقِي - دونَ ما تَرْتَئـِي-....................... ضميرَكَ بالأُسَّـلِ الشُّـرَّعِ

وأن تُطْعِمَ الموتَ خيرَ البنينَ ....................... مِنَ "الأَكْهَلِيـنَ" إلى الرُّضَّـعِ

وخيرَ بني "الأمِّ" مِن هاشِمٍ....................... وخيرَ بني " الأب " مِنْ تُبَّـعِ

وخيرَ الصِّحابِ بخيرِ الصُّدُورِ ....................... كَانُـوا وِقَـاءَكُ ، والأذْرَعِ

وقَدَّسْتُ ذِكراكَ لم انتحِـلْ .......................ثِيَـابَ التُّقَـاةِ ولم أَدَّعِ

تَقَحَّمْتَ صَدْرِي ورَيْبُ الشُّكُوكِ .......................يِضِـجُّ بِجُدْرَانِـهِ الأَرْبَـعِ

وَرَانَ سَحَابٌ صَفِيقُ الحِجَاب .......................عَلَيَّ مِنَ القَلَـقِ المُفْـزِعِ

وَهَبَّتْ رِياحٌ من الطَّيِّبَـاتِ .......................و" الطَّيِّبِيـنَ " ولم يُقْشَـعِ

إذا ما تَزَحْزَحَ عَنْ مَوْضِعٍ ....................... تَأَبَّى وعـادَ إلى مَوْضِـعِ

وجَازَ بِيَ الشَّـكُّ فيما مَعَ ....................... " الجدودِ " إلى الشَّكِّ فيما معي

إلى أن أَقَمْتُ عَلَيْهِ الدَّلِيـلَ....................... مِنْ " مبدأٍ " بِدَمٍ مُشْبَـعِ

فأسْلَمَ طَوْعَا ً إليكَ القِيَـادَ....................... وَأَعْطَاكَ إذْعَانَـةَ المُهْطِـعِ

فَنَوَّرْتَ ما اظْلَمَّ مِنْ فِكْرَتِي ....................... وقَوَّمْتَ ما اعْوَجَّ من أضْلُعِـي

وآمَنْتُ إيمانَ مَنْ لا يَـرَى....................... سِوَى العَقْل في الشَّكِّ مِنْ مَرْجَعِ

بأنَّ (الإباءَ) ووحيَ السَّمَاءِ.......................وفَيْضَ النُّبُوَّةِ ، مِـنْ مَنْبَـعِ

تَجَمَّعُ في (جوهرٍ) خالِصٍ....................... تَنَزَّهَ عن ( عَرَضِ ) المَطْمَـعِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجواهري (شاعر العرب الاكبر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العصماء :: الساحة الادبية :: التراث والموروث الشعري والأدبي-
انتقل الى: