منتديات ,,, اسلامية,,, ثقافية ,,,ادبية,,, تاريخية,,,واجتماعية ,,,عامة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شبهتان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد سرحان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


ذكر عدد الرسائل : 291
العمل/الترفيه : شرطى
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: شبهتان   الأربعاء مارس 03, 2010 7:17 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الشبهه الاولى:

يزعم بعض الجهله ان الله هو الذى اضلهم وارغمهم على عدم الصلاه والصيام

وسائر الطاعات، وهدى غيرهم،متذرعين بقول الله سبحانه وتعالى لرسوله.

(انك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء وهو اعلم بالمهتدين)

ان الذين يرددون هذه الشبهه لم يعلموا ان الهدايه

قسمان :-1- هدايه ارشاد.

2- هدايه اعانه.

اما هدايه الارشاد فهى كمن يدلك على الطريق الذى يوصلك الى البيت الذى تريده،ثم يتركك

فهو قد هداك الى الطريق وارشدك-

ورسل الله يقومون بهذه الهدايه البشريه .فهم يرشدون الناس الى الطريق الذى يوصلهم الى الجنه،

قال تعالى مخاطبا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)(انك لتهدى الى صراط مستقيم)

اما هدايه الاعانه

فمثلها كمثل شخص كريم رحيم ودود، سالته عن الطريق الى البيت الذى تريده ،فارشدك اليه ،

فطلبت منه العون ،فحملك على سيارته واخذ بيدك الى هدفك ،

فهذه هدايه اعانه.هذه لاتكون الا لشخص قبل هدايه الرشاد وطلب العون.

وا ذا كان الرسل يقومون بهدايه الارشاد فهم لايملكون هدايه التوفيق والمعونه

لان الله سبحانه لا يعطيها الا لمن يعلم انه يستحقها،

قال تعالى :مخاطبا نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)

(انك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء وهو اعلم بالمهتدين)

فهو العادل الذى يهدى من قبل هدايه الارشاد والتوفيق والاعانه،

قال تعالى(الذين اهتدوا زادهم هدى واتاهم تقواهم )

ولا يضل سبحانه الا من يستحق الاضلال ممن رفض هدايه الارشاد)

وزاغ عن الطريق ،قال تعالى فلما زاغوا ازاغ الله قلوبهم والله لايهدى القوم الفاسقين)

( يتبع) الشبهه الثانيه

(انك لاتهدى الى طرط مستقيم)...؟

تعديل الايه

): وكذلك اوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وانك لتهدي الى صراط مستقيم (الشورى ايه) (52)
شكرااا اخي لقدتم تعديل الايه المذكوره اعلاه في الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: شبهتان   الخميس مارس 04, 2010 12:27 pm


محمد سرحان

جزاك الله خيرا ع الموضوع الطيب

وبارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك

مشكور محمد

وبانتظار الشبهه الثانية

دمت بود

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساري الليل
عضو الماسي
عضو الماسي


ذكر عدد الرسائل : 1153
العمل/الترفيه : computer
اعلام الدول :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: شبهتان   الخميس مارس 04, 2010 12:50 pm

بارك الله فيك اخي محمد
والله وحشتنا مواضيعك الحلوة
جزاك الله كل خير
وبانتظار القادم منك
لا تتاخر علينا حبيبي محمد
الف تحية مني الك
دمت بود


_________________


ضعيني، إذا ما رجعت
وقوداً بتنّور نارك
وحبل الغسيل على سطح دارك
لأني فقدت الوقوف
بدونِ صلاةِ نهارك
هرمت، فردّي نجومَ الطفولة
حتّى أُشارك
صغار العصافير
دربَ الرجوع
لعشِّ انتظارك

امي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد العراقي
المراقب العام
المراقب العام


ذكر عدد الرسائل : 980
العمل/الترفيه : الكتابه
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: شبهتان   الجمعة مارس 05, 2010 2:21 am

محمد سرحان


جزاك الله خيرا على هذاالموضوع



وبارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك

لك كل الاحترام


احمد العراقي






_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد سرحان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


ذكر عدد الرسائل : 291
العمل/الترفيه : شرطى
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: شبهتان   الجمعة مارس 05, 2010 7:39 pm

الشبهه الثانيه

يقول بعض الجهله :ان ما كتبه الله فى اللوح ،


هو الذى جعل تارك الصلاه ،تاركا للصله، وجعل المصلى مصليا،

وهذا وهم لان المصلى يقوم الى الصلاه باختياره، دون اجبار،

وتارك الصلاه يتركها دون اكراه او اجبار وهذا ما يعرفه كل انسان،

لان الله اراد ان يخلق الانسان وله حريه واختيار .

اما اذا سئل الساءل:كيف لايكون ماقد كتب فى اللوح مجبرا للانسان على العمل ،

مع انه قد كتب منذ الازل ،فيقول :ان الامر سهل يوضح هذا المثال :

الا ترى ان الاستاذ الذكى الخبير باحوال طلابه الذى يضع اسئله الامتحان ،لو انه

كتب فى ورقه ،اسماء من هو متاكد انهم سيرسون فى الامتحان وبين اسماء

من هو متاكد من نجاحهم.ثم جاء الامتحان وظهرت النتيجه،ثن جاء الذين رسبوا متحاجين بقولهم ان ماكتبه الاستاذ

علينا فى الورق باننا سنرسب هو السبب فى ذنوبنا

فهل سيقبل عذرهم؟ام انه سيقال لهم :ان ما كتبه الاستاذ فى الورق امر متعلق بعلمه وخبرته السابقه

فلا تعتذروا لاهمالكم بعلم الاستاذ وخبرته --( ولله المثل الاعلى)

فهو سبحانه خالق الخلق ،وهو العليم باحوالهم (قال تعالى (الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير )

ولقد خلقنا الله سبحانه لقضاء فتره الامتحان على هذه الدنيا وهو جل شانه يعلم نتيجه الامتحان

فكتب الشقاء على الاشفياء ، وكتب السعاده للسعداء حسب علمه المحيط

بما كان وما سيكون وربما اخطا الاستاذ فى تقديره لنتائج طلابه .لكن قدر الله لايخطىء فى تقديره

لاعمال خلقه ،والكتابه فى اللوح امر ،متعلقه بعلم الله السابق فترك الصلاه مثلا

امر متعلق بتمرد واهمال ومعصيه تارك الصلاه.

وقد اراد الجاهلون ان يعنذروا للمعصيه والضلال بعلم الله وكماله.

ان علم الله السابق لا سائق،ولقد اخبر الله و رسوله بما هو كائن الى يوم القيامه،

وراينا فيما سبق فى علامات الساعه ،ان كثيرا من الاشياء الذى ذكرها الرسول (صلى الله عليه وسلم)وكتبها


المسلمون فى كتب الحديث ،تقع الان

فهل يزعم شخص :ان كتابه المسلمين لما يحدث الان هو الذى احدث؟

ان العلم سابق،لا سائق

اللهم قنا شر الشبهات امين امين امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شبهتان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العصماء :: المنتديات الاسلامية :: الساحة الاسلامية العامة-
انتقل الى: