منتديات ,,, اسلامية,,, ثقافية ,,,ادبية,,, تاريخية,,,واجتماعية ,,,عامة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إياك والفجر في الخصومة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: إياك والفجر في الخصومة   الجمعة أغسطس 28, 2009 9:43 am



نهى الإسلام عن الفجر في الخصومة وجعلها علامة من علامات النفاق الخالص .
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا
وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ
وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ " .


قال الحافظ ابن حجر الفجور هو : الميل عن الحق والاحتيال في رده. والمراد أنه إذا خاصم أحداً
فعل كل السبل غير مشروعة واحتال فيها حتى يأخذ الحق من خصمه
وهو بذلك مائل عن الصراط المستقيم.

ولقد سمى الله في كتابه الكريم الفجر في الخصومة لدداً قال تعالى :
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ}
.
الألد الشديد اللدد أي الجدال، مشتق من اللديدين وهما صفحتا العنق
والمعنى أنه من أي جانب أخذ من الخصومة قوي.
وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
" إِنَّ أَبْغَضَ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الْأَلَدُّ الْخَصِمُ "
.





والفجر في الخصومة يؤدي إلى :

أولاً :
التحاسد والتباغض .ولقد نهى النبي –
صلى الله عليه وسلم - عن ذلك ؛
فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث
و لا تجسسوا و لا تحسسوا و لا تنافسوا و لا تحاسدوا و لا تباغضوا و لا تدابروا
و كونوا عباد الله إخوانا و لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك "
.

وعن الزبير, قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" دب إليكم داء الأمم قبلكم
الحسد والبغضاء هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين "
.

فالحسد يؤدي إلى تجاوز الحد في الخصومة وتدبير الشر للخلق والتصنع والمراءاة في التعامل .
وذلك فيه اعتراض على قضاء الله وقدره .والحسد يمنع الحاسد من قبول الحق خاصة
إذا جاء عن طريق المحسود، ويحمله على الاستمرار في الباطل الذي فيه هلاكه
كما حصل من إبليس لما حسد آدم فحمله ذلك على الفسق على أمر الله والامتناع
عن السجود، فسبب له الحسد الطرد من رحمة الله.ولله در الشافعي –رحمه الله – الذي قال:

إِذا الـمَـرءُ لا يَـرعاكَ إِلّا َكَلُّفاً ‍* * فَـدَعـهُ وَلا تُـكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا
فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة ٌ ‍* * وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا
فَـمَـا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ ‍* * وَلا كـلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا
إذا لـم يـكن صفو الوداد طبيعة ‍* * فـلا خـيـرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا
ولا خـيـرَ فـي خلٍّ يخونُ خليلهُ ‍* * ويـلـقـاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا
وَيُـنْـكِـرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ ‍* * وَيُـظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا
فسَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ ِهَا ‍* * صديق صدوق صادق الوعد منصفا



ثانياً : التقاطع والتدابر .
وربما يكون ذلك للأرحام والأقارب والواجب على المسلم
أن يصل رحمه وإن قطعت به؛ فإنه كما في الحديث:
((ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل
الذي إذا قطعت رحمه وصلها)).


عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام )
.

وهذا فيه تحريم الهجرة بين المسلمين ، وأن الواجب هو التواصل، ولذا ثبتت الأخبار
بهذا من حديث أنس أيضا في الصحيحين تحريم الهجرة أكثر من ثلاث،فإذا زاد الهجر
بين الإخوان فوق ثلاث كان حراماً وكان فجراً في الخصومة لما يترتب عليه من تفكك اجتماعي
وفي الأثر أنه إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: ليقم أهل الفضل
فيقوم اُناس من الناس فيقال لهم: انطلقوا إلى الجنّة، فتتلقّاهم الملائكة فيقولون لهم إلى أين؟
فيقولون لهم إلى الجنة، قالوا: قبل الحساب؟ قالوا: نعم، قالوا: ومَن أنتم؟
قالوا: نحن أهل الفضل، قالوا: وما كان فضلكم؟ قالوا: كنّا إذا جهل علينا حلمنا
وإذ أسي‏ء إلينا غفرنا، قالوا: ادخلوا الجنّة فنِعمَ أجر العاملين .

يقول الشاعر :

وإخوان حسبتهم دروعا ‍* * فكانوها ولكن للأعادي
وخلتهم سهاما صائبات ‍* * فكانوها ولكن في فؤادي
وقالوا قد صفت منا قلوب ‍* * فقد صدقوا ولكن عن ودادي
وقالوا قد سعينا كل سعي ‍* * لقد صدقوا ولكن في فسادي







ثالثاً : الكبر والعُجب .
فالكبر وإعجاب المرء بنفسه يؤديان إلى تجاوز الحد في الخصومة
والى رد الحق وغمط الناس . فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال :
" لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر فقال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا
ونعله حسنة قال إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس "
.

بل ربما يقلب الحق باطلا .فعن عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ أَنَّ زَيْنَبَ بِنْتَ أُمِّ سَلَمَةَ أَخْبَرَتْهُ
أَنَّ أُمَّهَا أُمَّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهَا عَنْ
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ سَمِعَ خُصُومَةً بِبَابِ حُجْرَتِهِ فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ فَقَالَ
إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ وَإِنَّهُ يَأْتِينِي الْخَصْمُ فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَبْلَغَ مِنْ بَعْضٍ فَأَحْسِبُ أَنَّهُ صَدَقَ فَأَقْضِيَ
لَهُ بِذَلِكَ فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِحَقِّ مُسْلِمٍ فَإِنَّمَا هِيَ قِطْعَةٌ مِنْ النَّارِ فَلْيَأْخُذْهَا أَوْ فَلْيَتْرُكْهَا
".

روي أن مطرف بن عبد الله بن الشخير رأى المهلب بن أي صفرة يتبخر في طرف
خز وجبة خز فقال له: يا عبد الله ما هذه المشية التي يبغضها الله؟! فقال له: أتعرفني؟
قال نعم أولك نطفة مذرة وآخرك جيفة قذرة وأنت فيما بين ذلك تحمل العذرة فمضى المهلب
وترك مشيته، فنظم الكلام محمود الوراق فقال

عجبت من معجب بصورته * * وكان في الأصل نطفة مذره
وهو غداً بعد حسن صورته * * يصير في اللحد جيفة قذره
وهو على تيهه ونخوته ما * * بين ثوبيه يحمل العذره


والواجب على المسلم أن يتعلم فضيلة وخلق العفو والتسامح وأن لا يجعل الخصومة سبيلا
إلى معاداة الناس ومحاولة الأذى لهم ؛ فإن ذلك ليس من أخلاق الكرام

يقول الشاعر :

إن الكـريم إذا تمكن من أذى ‍* * جاءته أخلاق الكـرام فأقلــعا
وترى اللئيم إذا تمكن من أذى * * يطغى فلا يبقي لصلح موضعا


ولما أُتي عبد الملك بن مروان بأسارى ابن الأشعث في وقت الفتنة قال عبد الملك
لرجاء بن حيوة: ماذا ترى؟ قال: إن الله تعالى قد أعطاك ما تحب من الظفر فأعط الله
ما يحب من العفو، فعفا عنهم.إن العفو هو خلق الأقوياء الذين إذا قدروا وأمكنهم الله ممن أساء إليهم عفوا.

قال الإمام البخاري رحمه الله: باب الانتصار من الظالم لقوله تعالى:
{وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ}
.

قال إبراهيم النخعي: كانوا يكرهون أن يستذلوا فإذا قدروا عفوا.
ولأن بعض الناس قد يزهد في العفو لظنه أنه يورثه الذلة والمهانة فقد أتى النص القاطع
يبين أن العفو يرفع صاحبه ويكون سبب عزته. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(ما نقصت صدقة من مال،
وما زاد الله عبدًا بعفوٍ إلا عزًا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله" .






طلب أحد الصالحين من خادم له أن يحضر له الماء ليتوضأ، فجاء الخادم بماء
وكان الماء ساخنًا جدًّا، فوقع من يد الخادم على الرجل، فقال له الرجل وهو غاضب:
أحرقْتَني، وأراد أن يعاقبه، فقال الخادم: يا مُعَلِّم الخير ومؤدب الناس، ارجع إلى ما قال الله -تعالى-.
قال الرجل الصالح: وماذا قال تعالى؟!قال الخادم:
لقد قال تعالى:
{والكاظمين الغيظ}
.
قال الرجل: كظمتُ غيظي.قال الخادم:
{والعافين عن الناس}
.
قال الرجل: عفوتُ عنك.قال الخادم:
{والله يحب المحسنين}
. قال الرجل: أنت حُرٌّ لوجه الله.

وعندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة منتصرًا، جلس صلى الله عليه وسلم في المسجد
والمشركون ينظرون إليه، وقلوبهم مرتجفة خشية أن ينتقم منهم، أو يأخذ بالثأر قصاصًا
عما صنعوا به وبأصحابه. فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم:
(يا معشر قريش، ما تظنون أني فاعل بكم؟). قالوا: خيرًا، أخ كريم، وابن أخ كريم.. قال:
(اذهبوا فأنتم الطلقاء)
قال تعالى: {وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم}


ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(من كظم غيظًا وهو قادر على أن يُنْفِذَهُ
دعاه الله -عز وجل-
على رُؤوس الخلائق حتى يخيِّره الله من الحور ما شاء)


فإياك والفجر في الخصومة فإن الدنيا زائلة وعند الله يجتمع الخصوم .











_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طائر الفينيق
عضو الماسي
عضو الماسي


ذكر عدد الرسائل : 929
العمل/الترفيه : muzk
اعلام الدول :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: إياك والفجر في الخصومة   الجمعة أغسطس 28, 2009 9:58 am




ان التقاطع والتدابر والفجر في

الخصومه من الامور التي حذر رسولنا الكريم منها فقال صلى


الله عليه وسلم قال :

لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ، يلتقيان يصد هذا ويصد
هذا ،


وخيرهما الذي يبدأ بالسلام .

بارك الله فيكي عصماء على

الموضوع والتذكره الطيبه

جزاك الله خيراً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الابيض الملكي
مشرف المنتديات الشبابية
مشرف المنتديات الشبابية


ذكر عدد الرسائل : 372
العمل/الترفيه : طالب جامعي
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: إياك والفجر في الخصومة   الجمعة أغسطس 28, 2009 10:12 am

العصماء
بارك الله فيك على هذاا الموضوع الجميل

وجعلناا الله واياكم ممن يبتعدون عن الفجر في الخصومه

وفقك الله لكل ما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إياك والفجر في الخصومة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العصماء :: المنتديات الاسلامية :: الساحة الاسلامية العامة-
انتقل الى: