منتديات ,,, اسلامية,,, ثقافية ,,,ادبية,,, تاريخية,,,واجتماعية ,,,عامة |
| | >>لكل م يحتفل..حكـــم الاحتفــال بليلــة الاســـرآء والمعـراج..؟ | |
|
+2ساري الليل سمــــــــــرآء..! 6 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سمــــــــــرآء..! تالق وتميز
عدد الرسائل : 110 العمل/الترفيه : خـبيرة..mk-up اعلام الدول : مزاجي : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 08/07/2009
| موضوع: >>لكل م يحتفل..حكـــم الاحتفــال بليلــة الاســـرآء والمعـراج..؟ الأحد يوليو 19, 2009 12:25 pm | |
|
أجمع السلف الصالح على أن اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية من البدع المحدثة التي نهى عنها صلى الله عليه وسلم بقوله: «إياكم ومحدثات الأمور, فإن كل محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة», وبقوله صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد», وبقوله صلى الله عليه وسلم: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد».
فالاحتفال بليلة الإسراء والمعراج بدعة محدثة لم يفعلها الصحابة والتابعون, ومن تبعهم من السلف الصالح, وهم أحرص الناس على الخير والعمل الصالح.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "ولا يعرف عن أحد من المسلمين أنه جعل لليلة الإسراء فضيلة على غيرها, لا سيما على ليلة القدر, ولا كان الصحابة والتابعون لهم بإحسان يقصدون تخصيص ليلة الإسراء بأمر من الأمور ولا يذكرونها, ولهذا لا يعرف أي ليلة كانت".
وإن كان الإسراء من أعظم فضائله صلى الله عليه وسلم ومع هذا فلم يشرع تخصيص ذلك الزمان ولا ذلك المكان بعبادة شرعية, بل غار حراء الذي ابتدئ فيه بنزول الوحي, وكان يتحراه قبل النبوة, لم يقصده هو ولا أحد من الصحابة بعد النبوة مدة مقامه بمكة, ولا خصَّ اليوم الذي أنزل فيه الوحي بعبادة ولا غيرها, ولا خص المكان الذي ابتدئ فيه بالوحي ولا الزمان بشيء.
ومن خص الأمكنة والأزمنة من عنده بعبادات لأجل هذا وأمثاله كان من جنس أهل الكتاب الذين جعلوا زمان أحوال المسيح مواسم وعبادات كيوم الميلاد, ويوم التعميد, وغير ذلك من أحواله.
وقد رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه جماعة يتبادرون مكانًا يصلون فيه فقال: ما هذا؟ قالوا: مكان صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أتريدون أن تتخذوا آثار أنبيائكم مساجد؟! إنما هلك من كان قبلكم بهذا, فمن أدركته فيه الصلاة فليصل, وإلا فليمض.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال: إنها ليلة المولد, أو بعض ليالي رجب, أو ثامن عشر ذي الحجة, أو أول جمعة من رجب, أو ثامن من شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار, فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف ولم يفعلوها, والله سبحانه وتعالى أعلم".
وقال ابن الحاج: "ومن البدع التي أحدثوها فيه أعني في شهر رجب ليلة السابع والعشرين منه التي هي ليلة المعراج....".
ثم ذكر كثيرًا من البدع التي أحدثوها في تلك الليلة من الاجتماع في المساجد, والاختلاط بين النساء والرجال, وزيادة وقود القناديل فيه, والخلط بين قراءة القرآن وقراءة الأشعار بألحان مختلفة, وذكَر الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج ضمن المواسم التي نسبوها إلى الشرع وليست منه.
وقال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله في رده على دعوة وجهت لرابطة العالم الإسلامي لحضور أحد الاحتفالات بذكرى الإسراء والمعراج, بعد أن سئل عن ذلك: "هذا ليس بمشروع, لدلالة الكتاب والسنة والاستصحاب والعقل: أما الكتاب: فقد قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً} [المائدة:3]، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ} [النساء:59]، والرد إلى الله هو الرد إلى كتابه, والرد إلى الرسول هو الرجوع إليه في حياته, وإلى سنته بعد موته, وقال تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [آل عمران:31], وقال تعالى: {فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النور:63].
وأما السنة: فالأول: ما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»، وفي رواية لمسلم: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد» .
الثاني: روى الترمذي وصححه, وابن ماجه, وابن حبان في صحيحه عن العرباض بن سارية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إياكم ومحدثات الأمور, فإن كل محدثة ضلالة...» .
وأما الاستصحاب: فهو هنا استصحاب العدم الأصلي.
وتقرير ذلك أن العبادات توقيفية, فلا يقال: هذه العبادة مشروعة إلا بدليل من الكتاب والسنة والإجماع, ولا يقال: إن هذا جائز من باب المصلحة المرسلة, أو الاستحسان, أو القياس, أو الاجتهاد؛ لأن باب العقائد والعبادات والمقدرات كالمواريث والحدود لا مجال لذلك فيها.
وأما المعقول: فتقريره أن يقال: لو كان هذا مشروعًا لكان أولى الناس بفعله محمد صلى الله عليه وسلم.
هذا إذا كان التعظيم من أجل الإسراء والمعراج, وإن كان من أجل الرسول صلى الله عليه وسلم وإحياء ذكره كما يفعل في مولده صلى الله عليه وسلم فأولى الناس به أبو بكر رضي الله عنه ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم، ثم من بعدهم الصحابة على قدر منازلهم عند الله, ثم التابعون ومن بعدهم من أئمة الدين, ولم يعرف عن أحد منهم شيء من ذلك فيسعنا ما وسعهم".
ثم ساق رحمه الله كلام ابن النحاس في كتابه تنبيه الغافلين حول بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج, جاء فيه: "إن الاحتفال بهذه الليلة بدعة عظيمة في الدين, ومحدثات أحدثها إخوان الشياطين".
وذكر الشيخ محمد بن إبراهيم في فتوى أخرى: "إن الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج أمر باطل, وشيء مبتدع, وهو تشبه باليهود والنصارى في تعظيم أيام لم يعظمها الشرع, وصاحب المقام الأسمى رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي شرع الشرائع, وهو الذي وضح ما يحل وما يحرم، ثم إن خلفاءه الراشدين وأئمة الهدى من الصحابة والتابعين لم يعرف عن أحد منهم أنه احتفل بهذه الذكرى", ثم قال: "المقصود أن الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج بدعة, فلا يجوز ولا تجوز المشاركة فيه".
وأفتى رحمه الله: "بأن من نذر أن يذبح ذبيحة في اليوم السابع والعشرين من رجب من كل سنة فنذره لا ينعقد, لاشتماله على معصية, وهي أن شهر رجب معظم عند أهل الجاهلية, وليلة السابع والعشرين منه يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج, فجعلوها عيدًا يجتمعون فيه, ويعملون أمورًا بدعية, وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوفاء بالنذر في المكان الذي يفعل فيه أهل الجاهلية أعيادهم, أو يذبح فيه لغير الله فقال صلى الله عليه وسلم للذي نذر أن ينحر إبلاً ببوانة: «هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟» قالوا: لا, قال: «فهل كان فيها عيد من أعيادهم؟» قالوا: لا، فقال صلى الله عليه وسلم: «أوّف بنذرك؛ فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله, ولا فيما لا يملك ابن آدم» .
وقال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله: "وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها, وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل العلم بالحديث, ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس لها, ولو ثبت تعيينها لم يجز للمسلمين أن يخصوها بشيء من العبادات، ولم يجز لهم أن يحتفلوا بها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتفلوا بها, ولم يخصوها بشيء, ولو كان الاحتفال بها أمرًا مشروعًا لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة إما بالقول أو الفعل, ولو وقع شيء من ذلك لعرف واشتهر, ولنقله الصحابة رضي الله عنهم إلينا فقد نقلوا عن نبيهم صلى الله عليه وسلم كل شيء تحتاجه الأمة, ولم يفرطوا في شيء من الدين, بل هم السابقون إلى كل خير, فلو كان الاحتفال بهذه الليلة مشروعًا لكانوا أسبق الناس إليه, والنبي صلى الله عليه وسلم هو أنصح الناس للناس, وقد بلَّغ الرسالة غاية البلاغ, وأدى الأمانة, فلو كان تعظيم هذه الليلة والاحتفال بها من دين الإسلام لم يغفله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكتمه, فلما لم يقع شيء من ذلك علم أن الاحتفال بها وتعظيمها ليسا من الإسلام في شيء, وقد أكمل الله لهذه الأمة دينها, وأتم عليها النعمة, وأنكر على من شرع في الدين ما لم يأذن به الله, قال سبحانه وتعالى في كتابه المبين من سورة المائدة: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً} [المائدة:3], وقال عز وجل في سورة الشورى: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنْ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [الشورى:21]، وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة التحذير من البدع, والتصريح بأنها ضلالة تنبيها للأمة على عظم خطرها, وتنفيرًا لهم من اقترافها".
فما ذُكر من كلام العلماء وما استدلوا به من الآيات والأحاديث فيه الكفاية ومقنع لمن يطلب الحق في إنكار هذه البدعة, بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج, وأنها ليست من دين الإسلام في شيء, وإنما هي زيادة في الدين, وشرع لم يأذن به رب العالمين, وتشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى والمشركين في زيادتهم في دينهم, وابتداعهم فيه ما لم يأذن به الله, وأن لازمها التنقص للدين الإسلامي, واتهامه بعدم الكمال, ولا يخفى ما في ذلك من الفساد العظيم, والمنكر الشنيع, والمصادمة لقوله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ}, والمخالفة الصريحة لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم المحذرة من البدع. ومما يؤسف له أن هذه البدعة قد فشت في كثير من الأمصار في العالم الإسلامي, حتى ظنها بعض الناس من الدين, فنسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين جميعًا, ويمنحهم الفقه في الدين, ويوفقنا وإياهم للتمسك بالحق, والثبات عليه, وترك ما خالفه, إنه ولي ذلك والقادر عليه, وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
........................
الا قــــــــد بلــــغت اللهــــم فاشهـــــــــــــــــــــــد.. | |
| | | ساري الليل عضو الماسي
عدد الرسائل : 1153 العمل/الترفيه : computer اعلام الدول : المهنة : تاريخ التسجيل : 01/10/2008
| موضوع: رد: >>لكل م يحتفل..حكـــم الاحتفــال بليلــة الاســـرآء والمعـراج..؟ الأحد يوليو 19, 2009 12:37 pm | |
| جزاك الله خير وجعله في ميزان أعمالك يوم القيامة
مشكورة سمرآآء
تسلم | |
| | | العصماء المدير العام
عدد الرسائل : 7753 اعلام الدول : مزاجي : الهواية : تاريخ التسجيل : 10/09/2008
| موضوع: رد: >>لكل م يحتفل..حكـــم الاحتفــال بليلــة الاســـرآء والمعـراج..؟ الأحد يوليو 19, 2009 12:54 pm | |
| جزاك الله خيرا اختنا الطيبة سمرآآء
على هذا الموضوع الهام
اسال الله ان يحفظك من كل شر وفتنة
وان يحفظك بما يحفظ به عباده الصالحين | |
| | | الابيض الملكي مشرف المنتديات الشبابية
عدد الرسائل : 372 العمل/الترفيه : طالب جامعي اعلام الدول : مزاجي : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 18/07/2009
| موضوع: رد: >>لكل م يحتفل..حكـــم الاحتفــال بليلــة الاســـرآء والمعـراج..؟ الأحد يوليو 19, 2009 5:58 pm | |
| مشكوره اختي الغاليه وبارك الله فيك على الموضوع الجميل | |
| | | سمــــــــــرآء..! تالق وتميز
عدد الرسائل : 110 العمل/الترفيه : خـبيرة..mk-up اعلام الدول : مزاجي : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 08/07/2009
| موضوع: رد: >>لكل م يحتفل..حكـــم الاحتفــال بليلــة الاســـرآء والمعـراج..؟ الإثنين يوليو 20, 2009 4:12 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم..
سااااااااااااااااااااااري الليل...
العصمــــــــــــــــــــــــاء...
الابيض الملكــــــــــــي..
مششششششششششششششكورين ع مروركم .. والله يجزاااكم كل خير يااااااااااارب
ويوجهلكم الخير ويبارك ويطول باعمااركم ع طاااعته ان شااااااااااء الله
........................
سبحان الله.. وبحمــــده عدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته | |
| | | احمد العراقي المراقب العام
عدد الرسائل : 980 العمل/الترفيه : الكتابه اعلام الدول : مزاجي : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 26/05/2009
| موضوع: رد: >>لكل م يحتفل..حكـــم الاحتفــال بليلــة الاســـرآء والمعـراج..؟ الإثنين يوليو 20, 2009 4:53 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سمراء
اقول شكرا لك على جهودتك.وشكرا لك على حميتك على هذا الدين الرصين
والف الف شكرلحضورك هنا فانت ممن احترم عقولهم
لكن ان موضوع اجماع علماء الامه امر اكيد لا يختلف فيه اثنا
كونه اصل فقهي وعقائدى
وكي لا اتعبك او اطيل على حضرتك
اظن اننا نحتاج الى تعرف واضح لكلمة
البدعه ×
او في امرنا ما ليس منه ×
التبرك ×
الجاه
×××
ولى هنا تسائل اذا كان الامر ياخذ على علاته فما معنى
1 (تبرك سيدنا يعقوب بقميص سيدنا يوسف عليهم وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام)
2
وما معنى الجاه بقول سيدنا ابراهيم لابيه
(ساستغفر لك ربي)
3
وهل تعمم كلمه في امرنا هذا ما ليس منه لتشمل
(تحريم ان يكون البناء للمساجد على الطريقه التى نراها اليوم كون هذا لم يكن بزمان
النبي (ص))
فتعد بدعه او احداث امر ليس بديننا(مثلا)
اسف للاطاله لكن
اظن التذكره بهكذا حادثه لا دخل لها بالبدعه او احداث الامر بقدر ما هيه تذكره وفيها
من افائده ما قد تاثر بنا بالانابه او الرجوع الى الله
او حتى من باب تعريف المسلمين على سيرة نبيهم
اتمنى ان نتذكر ان في الامه رجال وفحول في الدين فقها وعقائدا لهم بهذا قوله ربما لو
اطلعتي عليها ستكون الفائده اعم
اختم فاقول اتمنى ان يتسع صدرك لما تسائلت انا عنه
وتذكري
انما الاعمال بالنيات
ولك منى كل التحايا
احمد العراقي | |
| | | صمت الجبال عضو نشيط
عدد الرسائل : 78 العمر : 36 العمل/الترفيه : موظف اعلام الدول : مزاجي : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 10/06/2009
| موضوع: رد: >>لكل م يحتفل..حكـــم الاحتفــال بليلــة الاســـرآء والمعـراج..؟ الخميس يوليو 23, 2009 11:56 am | |
| بسم الله الحمن الرحيم يسلمو خيتي سمـــــــــراء على هالنصيحة وجزاكي الله مل خيـــــــــــــــــــــــــــــــــر تقبلي مروري خيك صمت الجبال | |
| | | سمــــــــــرآء..! تالق وتميز
عدد الرسائل : 110 العمل/الترفيه : خـبيرة..mk-up اعلام الدول : مزاجي : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 08/07/2009
| | | | سمــــــــــرآء..! تالق وتميز
عدد الرسائل : 110 العمل/الترفيه : خـبيرة..mk-up اعلام الدول : مزاجي : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 08/07/2009
| | | | | >>لكل م يحتفل..حكـــم الاحتفــال بليلــة الاســـرآء والمعـراج..؟ | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|