منتديات ,,, اسلامية,,, ثقافية ,,,ادبية,,, تاريخية,,,واجتماعية ,,,عامة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
الكاسر
عضو فعال
عضو فعال


ذكر عدد الرسائل : 348
العمل/الترفيه : هندسة
اعلام الدول :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الأربعاء يوليو 22, 2009 1:40 pm

موضوع رائع

يستحق التفاعل و المتابعه

جزاكم الله

خير عنا


تحياتي و احترامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد العراقي
المراقب العام
المراقب العام


ذكر عدد الرسائل : 980
العمل/الترفيه : الكتابه
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الخميس يوليو 23, 2009 8:42 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


العصماء


و ان من سننه صلى الله عليه وسلم

وهديه

ما يعلمنا ان يشد ازرنا ازر بعض في اتباعه باقواله وافعاله.وكم احوجنا اليها كونها باتت شبه غائبه عنا

فحرمنا ثوابها ودروسها

فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

من شهد الجنازه حتى يصلى عليها فله قيراط.ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان

.قيل وما القيراطان..؟قال مثل الجبلين العظيمين



صدق رسول الله


حديث متفق عليه


اللهم مكنا من انفسنا.وانزع البغظاء بين قلوبنا

كي نكون اخوه متحابين تحت لواء حبيبك المصطفى



صى الله عليه وسلم





ودمت بسعاد







احمد العراقي

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد العراقي
المراقب العام
المراقب العام


ذكر عدد الرسائل : 980
العمل/الترفيه : الكتابه
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الخميس يوليو 23, 2009 8:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



وكم احوجنا في ان نحيي في دواخلنا انتمائنا هذا الدين القيم


بكلمات سنها لنا المصطفى صلى الله عليه وسلم

فقد
جاء في سنن ابي داود عن عبد الرحمن بن ازي عن ابيه


.ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول اذا اصبح


((اصبحنا على فطرة الاسلام.وكلمة الاخلاص.وعلى دين نبينا محمدصلى الله عليه وسلم.وعلى ملة ابراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين))


اللهم امين اللهم امين

اللهم امين




ياربي صلي على سيدنا محمدوعلى

اله واصحابه

وسلم تسليما






احمد العراقي

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الخميس يوليو 23, 2009 12:17 pm

كاسر

بارك الله فيك وجزاك خيرا

على المرور

وجعله في موازين اعمالك

دمت بخير

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الخميس يوليو 23, 2009 12:19 pm


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

احمد العراقي


اسعدني تواجدك في الموضوع

وكذلك مشاركتك لا حرمنا الله تواجدك ومشاركتك القيمة

الله يعطيك العافية مشكور


تحياتي واحترامي

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الخميس يوليو 23, 2009 12:22 pm

السلام عليكم

صلة الرحم و زيارة الاقارب

وهذا ربما كان من القطيعة، والمسلم مأمور بصلة الرحم، فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما ان رسول

الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه» صلة الرحم ثوابها الأجر


وبسطة الرزق والنسأ في الأثر، كما روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم


قال: «من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه»، رواه البخاري ومسلم،


وعند البخاري مثله عن أبي هريرة.


وترك صلة الرحم من القطيعة، قال تعالى «فهل عسيتم ان توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم


أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم» وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه


وسلم قال: «الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله» متفق عليه، وكفى

بهذا حثاً على الصلة، وترهيباً من القطيعة.
***
الانقطاع عن الأقارب، وهجرانهم لأدنى سبب:


والهجر دون سبب شرعي لا يسوغ، بل الصلة واجبة ولو آذاك الأقارب في


ذاتك، والواصل من يصل رحمه وأقاربُه يقطعونها، كما روى البخاري وغيره عن عبد الله بن عمرو بن العاص


رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي اذا قطعت


رحمه وصلها».
وروى مسلم في «صحيحه» عن أبي هريرة أن رجلاً قال: يا رسول الله ان لي قرابة أصلهم ويقطعوني،


وأحسن اليهم ويسيئون الي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، قال: « لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل،

ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك».

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الخميس يوليو 23, 2009 12:25 pm

نعم اخواني و أخواتي

(الرحم معلقه على العرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله )
ولكن للاسف في هذا الزمن قل التواصل الامن رحم الله

الكثير من الأقارب يعانون من هذا الأمر ..

أصبحت مشاغلهم الدنيوية وأعمالهم ووظائفهم والبحث المسعور

وراء المادة أهم من اتباع أوامر الله تعالى وهدي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ..

ومن الأسباب أيضا الحسد والأحقاد وعدم حسن الظن والتفسير الخاطئ لكثير من تصرفات بعضهم البعض

فإن أحس أحدهم بأساليب لا تروق له في تعامل بعض أقاربه معه لا يلتمس لهم الأعذار بل يحاول

الرد بالمثل

وأحياناً بعض الأقارب يظهرون تبرمهم وضيقهم من زيارت أقارب معينين لهم ..

وفي هذه الحالة ليس أمام هؤلاء سوى الاحتفاظ بماء وجوههم بعيداً عن أولئك

فلا يعيدون الكرة والزيارة

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الخميس يوليو 23, 2009 12:28 pm



من السنن المهجورة : استحباب مسح أثر النوم عن


الوجه وقراءة أواخر آل عمران



ورد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما : "أنه بات عند


ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وهي خالته،

قال : فاضطجعت في عرض الوسادة، واضطجع رسول

الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها، فنام رسول

الله صلى الله عليه وسلم حتى انتصف الليل، أو قبله

بقليل، أو بعده بقليل، ثم استيقظ رسول الله صلى الله

عليه وسلم فجعل يمسح النوم عن وجهه بيديه، ثم قرأ

العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران، ثم قام إلى

شن معلقة فتوضأ منها، فأحسن وضوءه، ثم قام يصلي،

فصنعت مثل ما صنع، ثم ذهبت فقمت إلى جنبه، فوضع

رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على

رأسي، وأخذ بيده اليمنى يفتلها، فصلى ركعتين، ثم

ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين،

ثم ركعتين، ثم أوتر، ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن، فقام

فصلى ركعتين خفيفتين، ثم خرج فصلى

الصبح" [البخاري] ..

وفي هذا الحديث العديد من الفوائد عدا استحباب مسح


أثر النوم عن الوجه وقراءة أواخر آل عمران ..

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طائر الفينيق
عضو الماسي
عضو الماسي


ذكر عدد الرسائل : 929
العمل/الترفيه : muzk
اعلام الدول :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الخميس يوليو 23, 2009 12:29 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الف الف الف خير اختي

الكريمة

وجعلهاااا الله في ميزان حسناتك


تقبلي

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الجمعة أغسطس 07, 2009 6:37 am




من السنن المهجورة : رفع اليدين في الدعاء ما عدا دعاء خطبة الجمعة


[سلسلة سنن مهجورة (7)]:

يستحب رفع اليدين في الدعاء بشكل عام لأنه من


أسباب إجابة الدعاء لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :


( إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ

يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ ) رواه الترمذي (3556) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

إلا أن رفع اليدين في دعاء خطبة الجمعة ليس بمشروع ،

وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما هو حكم

رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ؟


فأجاب :

رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ليس بمشروع ،

وقد أنكر الصحابة على بشر بن مروان حين رفع يديه في

خطبة الجمعة ، لكن يستثنى من ذلك الدعاء بالاستسقاء

فإنه ثبت عن النبي أنه رفع يديه يدعو الله عز وجل بالغيث

وهو في خطبة الجمعة ، ورفع الناس أيديهم معه ، وما

عدا ذلك فإنه لا ينبغي رفع اليدين في حال الدعاء في

خطبة الجمعة اهـ .

"فتاوى أركان الإسلام" (ص 392) .


_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الجمعة أغسطس 07, 2009 6:40 am



الحديث الأول

قال صلى الله عليه وسلم

(من أكل طعاما ، فقال :

الحمد الله الذي أطعمني

هذا ، و رزقنيه من غير حول

مني و لا قوة ، غفر له ما

تقدم من ذنبه)

الراوي: معاذ بن أنس

الجهني المحدث: الألباني -

المصدر: الكلم الطيب -

الصفحة أو الرقم: 188

خلاصة الدرجة: حسن

أرأيتم ( غفر له ما تقدم من


ذنبه) ! , ومن منا لا يريد أن

يغفر ذنبه ؟! وهذا والله إنه

لعمل يسير وثوابه كبير وقد

غفل عنه الكثير .

بالإضافة إلى غفران الذنب ,


أيضا يرضى الله عن العبد ,

كما قال عليه الصلاة

والسلام (إن الله ليرضى عن

العبد أن يأكل الأكلة فيحمده

عليها . أو يشرب الشربة

فيحمده عليها) ..صحيح

مسلم



الحديث الثاني

قال صلى الله عليه وسلم

(من جلس مجلسا كثر فيه

لغطه ؛ فقال قبل أن يقوم

من مجلسه ذلك : سبحانك

اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا

إله إلا أنت ، أستغفرك

وأتوب إليك ؛ إلا غفر الله له

ما كان في مجلسه ذلك)

الراوي: أبو هريرة المحدث:

الألباني - المصدر: صحيح

الترغيب - الصفحة أو الرقم:

1516

خلاصة الدرجة: صحيح


وكم من المجالس التي

نجلسها المسلم في اليوم

والليله إنها مجالس كثيرة

وإليك بيان ذلك بالتفصيل :


عندما تتناول الوجبات الثلاثة

فلا شك أنك سوف تتحدث

في الغالب مع من يجالسك

- عندما ترى شخصاً من

أصحابك أو جيرانك وتتحدث

معه ولو كنت واقفاً - في

جلوسك لمن معك من

الزملاء والأصحاب وأنت في

دائرة العمل أو على مقاعد

الدراسة - في جلوسك مع

زوجتك وأولادك وأنت تتحدث

إليهم وهم يتحدثون إليك -

في طريقك وأنت في

السيارة لمن كان معك في

الطريق من زوجة أو صديق

- في حضورك لمحاضرة أو

درس … الخ تلك المجالس

فانظر يا رعاك الله كم مرة

قلت هذا الذكر في يومك

وليلتك فتكون دائم الصلة

بالله ، فكم مرة أثنيت على

ربك ونزهته عما لا يليق به

وعظمته عندما تقول

(سبحانك اللهم وبحمدك )

وكم مرة جدَدت التوبة

والاستغفار مع ربك في

يومك وليلتك ، مما حصل

منك في تلك المجالس

عندما تقول ( أستغفرك

وأتوب إليك ) .

وكم مرة أقررت لله تعالى

بالوحدانية ، الوحدانية في

الربوبية ، والوحدانية في

الألوهية ، والوحدانية في

أسمائه وصفاته عندما تقول

( أشهد أن لا إله إلا أنت )

فتكون طيلة يومك وليلتك

بين توحيد الله وتنزيهه وبين

الإستغفار والتوبة إليه مما

حصل منك .


اذا يا أحباب لا تنسون هاتين

السنتين التي تكون سببا

بإذن الله في غفران الذنوب

والأجر العظيم

1- سنة (حمد الله بعد الأكل والشرب

وأيضا اللباس)

2- سنة (دعاء كفارة المجلس)



والحمد لله أولاً وآخر

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الجمعة أغسطس 07, 2009 6:42 am









_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الجمعة أغسطس 07, 2009 6:44 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الصدقة :


عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال ، قال رسول الله


صلى الله عليه وسلم : (( من تصدق بعدل تمرة من

كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، فإن الله يتقبلها

بيمينه ، ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فَلُوة حتى

تكون مثل الجبل )) [متفق عليه: 1410-1014]

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 10:50 am


من آداب الشرب


التسميه قبل الشرب

عن عُمَرَ بْنَ أَبِى سَلَمَةَ قال كُنْتُ غُلاَمًا فِى حَجْرِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَانَتْ يَدِى


تَطِيشُ فِى الصَّحْفَةِ فَقَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَا غُلاَمُ سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ وَكُلْ مِمَّا

يَلِيكَ(صحيح البخاري:5376)

الشرب باليمين

قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ وَإِذَاشَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ فَإِنَّ


الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ(صحيح مسلم:5384)

النهى عن الشرب واقفاً

عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى أَنْ يَشْرَبَ الرَّجُلُ قَائِمًا قَالَ قَتَادَةُ فَقُلْنَا فَالْأَكْلُ فَقَالَ


ذَاكَ أَشَرُّ أَوْ أَخْبَثُ(صحيح مسلم:5394)

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَشْرَبَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ قَائِمًا فَمَنْ نَسِيَ فَلْيَسْتَقِئْ(صحيح مسلم:

5398)

الرخصه فى الشرب قائماً من زمزم

(وأعتقد والله أعلم أنها رخصه فى الشرب واقفاً إذا تعذر الجلوس)عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ سَقَيْتُ رَسُولَ

اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ زَمْزَمَ فَشَرِبَ وَهُوَ قَائِمٌ(صحيح مسلم:5399)

إذا سقيت مجموعه فابدأ باليمين

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أُتِىَ بِلَبَنٍ قَدْ شِيبَ(خُلط) بِمَاءٍ

وَعَنْ يَمِينِهِ أَعْرَابِىٌّ وَعَنْ شِمَالِهِ أَبُو بَكْرٍ فَشَرِبَ ثُمَّ أَعْطَى الأَعْرَابِىَّ وَقَالَ الأَيْمَنَ الأَيْمَنَ(صحيح

البخاري:5619)

استئذان من على اليمين إن كان صغيرا لسقاية من على الشمال إن كان كبيرا

عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِي اللَّه عَنْه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِشَرَابٍ فَشَرِبَ مِنْهُ

وَعَنْ يَمِينِهِ غُلَامٌ وَعَنْ يَسَارِهِ الْأَشْيَاخُ فَقَالَ لِلْغُلَامِ أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أُعْطِيَ هَؤُلَاءِ فَقَالَ الْغُلَامُ وَاللَّهِ يَا

رَسُولَ اللَّهِ لَا أُوثِرُ بِنَصِيبِي مِنْكَ أَحَدًا قَالَ فَتَلَّهُ(دفعه إليه) رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَدِهِ

(صحيح البخاري:5620)

أن يكون ساقى القوم آخرهم شرباً

عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَاقِي الْقَوْمِ آخِرُهُمْ شُرْبًا (سنن الترمذي:2015)

تغطية الكوب أو الزجاجه بعد الشرب وعند النوم

عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ غَطُّوا الإِنَاءَ وَأَوْكُوا السِّقَاءَ(شَد رأس السقاء

بالخيط لئلا يسقط فيه شئ) وَأَغْلِقُوا الْبَابَ وَأَطْفِئُوا السِّرَاجَ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَحُلُّ سِقَاءً وَلاَ يَفْتَحُ بَابًا

وَلاَ يَكْشِفُ إِنَاءً فَإِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدُكُمْ إِلاَّ أَنْ يَعْرُضَ عَلَى إِنَائِهِ عُودًا وَيَذْكُرَ اسْمَ اللَّهِ فَلْيَفْعَلْ فَإِنَّ الْفُوَيْسِقَةَ

تُضْرِمُ عَلَى أَهْلِ الْبَيْتِ بَيْتَهُمْ وَلَمْ يَذْكُرْ قُتَيْبَةُ فِى حَدِيثِهِ « وَأَغْلِقُوا الْبَابَ ».(صحيح مسلم:5364)

عدم الشرب من أوعيه تكسرت أفواهها

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ اخْتِنَاثِ

الْأَسْقِيَةِ يَعْنِي أَنْ تُكْسَرَ أَفْوَاهُهَا فَيُشْرَبَ مِنْهَا(صحيح البخاري:5625)

استحباب الشرب على ثلاث مرات

عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَنَفَّسُ فِى الشَّرَابِ ثَلاَثًا وَيَقُولُ إِنَّهُ أَرْوَى وَأَبْرَأُ

وَأَمْرَأُ قَالَ أَنَسٌ فَأَنَا أَتَنَفَّسُ فِى الشَّرَابِ ثَلاَثًا (ليس المقصود هنا التنفس فى الإناء ولكن خارجه لأنه

الرسول كان يتنفس فى الشراب أى أثناء عملية الشرب ولم يكن يتنفس فى الإناء)(صحيح مسلم:

5406)

غمس الذبابة في الإناء إذا وقعت فيه

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي شَرَابِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ ثُمَّ لِيَنْزِعْهُ فَإِنَّ فِي إِحْدَى جَنَاحَيْهِ دَاءً وَالْأُخْرَى شِفَاءً (صحيح البخاري:3320)

عدم الشرب من فم الزجاجة

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُشْرَبَ مِنْ فِي (فم)السِّقَاءِ

(وعاء يوضع فيه الشراب) (صحيح البخاري:5628)

عدم الشرب في أوانى من الذهب أو الفضة

عَنِ ابْنِ أَبِى لَيْلَى قَالَ كَانَ حُذَيْفَةُ بِالْمَدَايِنِ فَاسْتَسْقَى فَأَتَاهُ دِهْقَانٌ بِقَدَحِ فِضَّةٍ فَرَمَاهُ بِهِ فَقَالَ إِنِّى لَمْ أَرْمِهِ

إِلاَّ أَنِّى نَهَيْتُهُ فَلَمْ يَنْتَهِ وَإِنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم نَهَانَا عَنِ الْحَرِيرِ وَالدِّيبَاجِ وَالشُّرْبِ فِى آنِيَةِ

الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَقَالَ هُنَّ لَهُمْ فِى الدُّنْيَا وَهْىَ لَكُمْ فِى الآخِرَةِ (صحيح البخاري:5632)

الإعجاز الطبى فى النهى عن النفخ فى الشراب

التنفس شهيق و زفير ، الشهيق يدخل الهواء الصافي المفعم بالأكسجين غلى الرئتين ليمد الجسم بما

يحتاجه من الطاقة ، و الزفير يُخرج من الرئتين الهواء المفعم بغاز الفحم مع قليل من الأكسجين

وبعض فضلات الجسم الطيَّارة التي تخرج عن طريق الرئتين بشكل غازي ، هذه الغازات تكثر

نسبتها في هواء الزفير في بعض الأمراض كما في التسمُّم البَولي فهواء الزفير هو حامل لفضلات

الجسم الغازية مع قليل من الأكسجين ، لذلك نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن النفخ في الطعام

والشراب .

وأرشد صلى الله عليه و سلم أيضاً إلى مبدأ هام في أمره بالتنفس عند الشرب ، فمن المعلوم أن

شارب الماء دفعة واحدة يضطر إلى كتم نفسه حتى ينتهي من شرابه ، و ذلك لأن طريق الماء و

الطعام و طريق الهواء يتقاطعان عند البلعوم فلا يستطيعان أن يمرا معاً ، و لابد من وقوف أحدهما

حتى يمر الآخر . و عندما يكتم المرء نَفَسه مدة طويلة ينحبس الهواء في الرئتين فيأخذ بالضغط

على جدران الأسناخ الرئوية فتتوسع و تفقد مرونتها بالتدريج ، و لا يظهر ضرر ذلك في مدة

قصيرة ، ولكن إذا اتخذ المرء ذلك عادة له و صار يعب الماء عباً كالبعير تظهر عليه أعراض

انتفاخ الرئة ... فيضيق نَفَسُه عند أقل جهد ، و تزرقُّ شفتاه و أظافره ، ثم تضغط الرئتان على

القلب فيصاب بالقصور ، و ينعكس ذلك على الكبد فيتضخم ، ثم يحدث الاستسقاء و الوذمات في

جميع أنحاء الجسم ، و هكذا فإن انتفاخ الرئتين مرض خطير حتى أن الأطباء يعدونه أخطر من

سرطان الرئة ، و النبي صلى الله عليه و سلم لا يريد لأفراد أمته كل هذا العناء و العذاب ، لذلك

نصحهم أن يَمَصَُوا الماء مصاً ، وأن يشربوه على ثلاث دفعات فهو أروى و أمرأ و أبرأ




_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 10:52 am


السنن بعد الصلاة

1- الاستغفار ثلاثاً ( وقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكـرام ) رواه

مسلم .

2- ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا

مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) رواه البخاري ومسلم .

3- ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا حول

ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، ولا إله إلا

الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) رواه مسلم .

4- ( سبحان الله ، والحمد لله ، والله أكبر [ ثلاثاً وثلاثين مرة) ، ( ولا إله إلا الله وحده لا

شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) رواه مسلم .

5- ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) رواه أبو داود والنسائي .

6- ( اللهم إني أعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة

الدنيا ، أعوذ بك من عذاب القبر ) رواه البخاري .

7- رب قني عذابك يوم تبعث عبادك ، وذلك لما رويَ عن البراء أنه قال : كنا إذا صلينا خلف

رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~، أحببنا أن نكون عن يمينه ، يقبل علينا بوجهه ، فسمعته

يقول : ( رب قني عذابك يوم تبعث - تجمع- عبادك ) رواه مسلم

8- قراءة ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) رواه أبو داود

والترمذي والنسائي.

• وبعد صلاة الفجر وصلاة المغرب يكررها ثلاثاً .

9- قراءة آية الكرسي ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) رواه النسائي .

10- ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء

قدير عشر مرات بعد صلاة المغرب وصلاة الصبح ) رواه الترمذي .

11- أن يكون هذا التسبيح باليد ، ورواية بيمينه مختلف فيها ، ويشهد لها عمومات أخرى .

12- أن يقول هذه الأذكار وهو في مصلاه الذي صلى فيه ، ولا يغير مكانه .

• مجموع هذه السنن إن حرص عليها المسلم دبر كل صلاة مفروضة فسوف يطبق من السنن ما

يقارب [55] سنّة وقد يزيد في صلاة الفجر وصلاة المغرب .

ثمرة تطبيق هذه السنن بعد كل فريضة والمحافظة عليها :

أ‌) يكتب للمسلم إذا حافظ على هذه التسبيحات دبر كل صلاة في يومه وليله [500] صدقة ،

لقوله ~صلى الله عليه و سلم ~ ( كل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ،

وكل تهليلة صدقة .. ) رواه مسلم .

* قال النووي : له حكم ثوابها .

ب‌) يغرس للمسلم إذا حافظ على هذه التسبيحات دبر كل صلاة في يومه وليله [500] شجرة في

الجنة ، وذلك أن رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~ مر على أبي هريرة وهو يغرس غرساً ،

فقال : ( يا أبا هريرة ألا أدلك على غرس خير لك من هذا ؟ قال : بلى يا رسول الله ! قال : قل

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة ) رواه ابن

ماجه وصححه الألباني .

ت‌) ليس بينه وبين الجنة إلا أن يموت فيدخل الجنة ، لمن قرأ آية الكرسي وحافظ عليها دبر كل

صلاة .

ث‌) من حافظ على هذه التسبيحات حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ( كما في صحيح

مسلم ) .

ج‌) عدم الخيبة والخزي في الدنيا والآخرة لمن داوم على هذه التسبيحات دبر كل صلاة لحديث

( معقبات لا يخيب قائلهن .. وذكر هذه التسبيحات .. ) رواه مسلم .

ح‌) جبر الخلل والنقص الحاصل في الفريضة .



_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 10:54 am








_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 10:55 am

من السنن المهجورة

صلاة المسافر التطوع على المركوبة ( الطائرة .. أو السيارة .. أو القارب )

روى أبن عمر رضي الله عنهما قال ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في السفر على

راحلته حيث توجهت به يومئ إيماء , صلاة الليل إلا الفرائض , ويوتر على راحلته ) رواه

البخاري ومسلم

السفر يوم الخميس : عن كعب ابن مالك رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم

الخميس في غزوة تبوك وكان يحب أن يخرج يوم الخميس ) رواه البخاري

أستحباب التأمير : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال

( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم ) رواه أبو داود

استحباب صلاة ركعتين في المسجد عند قدوم البلد من هديه عليه الصلاة والسلام إذا قدم من سفر

أن يصلي ركعتين في المسجد قال كعب بن مالك رضي الله عنه ( إن النبي صلى الله عليه وسلم :

كان إذا قدم من سفر ضحى دخل المسجد فصلى ركعتين قبل أن يجلس ) رواه البخاري ومسلم





_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سراب
تالق وتميز
تالق وتميز


انثى عدد الرسائل : 122
العمل/الترفيه : محاسبة
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 17/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 11:05 pm

اختي عصماء


ما خليتينا شي زادك الله من علمه وثبتك على دينه



في قلبي ما يؤلم من زمننا هذا يا عصماء



الا وهو من كلامك اختي انك قد قلتي كل السنن





وقد صنفت تحت اسم السنن المهجورة





فلا حول ولا قوة الا بالله العظيم




اللهم رد المسلمين الى دينك وسنة نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم ردا جميلا



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


- اكثروا الصلاة علي في اللية الغراء واليوم الازهر فان صلاتكم تعرض علي



الليلة الغراء :هي ليلة الجمعة




اليوم الاغر :يوم الجمعة




- اكثر الناس ذنوبا يوم القيامة اكثرهم كلاما فيما لا يعنيه



- اكثروا ذكر هاذم اللذات فانه لا يكون في كثير الا قلله ولافي قليل الا اجزله




- اذا قرا الامام فانصتوا





- اذا عطس احدكم فحمد الله فشمتوه فان لم يحمد الله فلا تشمتوه




- اذا سمعتم اصوات الديكة فسلوا الله من فضله فانها رات ملكا واذا سمعتم نهيق الحمير




فتعوذوا بالله من الشيطان فانها رات شيطانا




جزاك الله كل خير اختي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معا لاحياء السنن المهجورة..( الرجاء من الجميع المشاركه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العصماء :: المنتديات الاسلامية :: الساحة الاسلامية العامة-
انتقل الى: