منتديات ,,, اسلامية,,, ثقافية ,,,ادبية,,, تاريخية,,,واجتماعية ,,,عامة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما ينتظر أهل الجنة من نعيم وسعادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمد
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 17
العمل/الترفيه : طالب
اعلام الدول :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: ما ينتظر أهل الجنة من نعيم وسعادة   الأربعاء يوليو 01, 2009 12:36 am

ما ينتظر اهل الجنه من نعيم وسعاده

1- القلوب سليمه ومتصافحه متحابه ولا يوجد بينها غل ولا حقد ولا حسد..

قال تعالى .(.وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ )الحجر ..47 ..

2 - لا يصيب اهل الجنه تعب ولا اعياء او مرض..

قال تعالى..(لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ ) الحجر.. 48

3-في الجنه يحلىويزين الرجال اساور الذهب واللؤلؤ ويلبسون الحرير..

قال تعالى..(إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ )الحج..23 ..

4- ومن عجائب الجنه انهارها...وكذ لك يعطي الله اهلها كل مايشتهون من الثمرات والفواكه..

قال تعالى..(مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ ) محمد..15..

5- لا توجد شمس في الجنه..ولا برد...

قال تعالى..(وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا . مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا ) الأ نسان 12 - 13

6- ومن العجائب ان الولدان والخد م في الجنه يد ورون بأ واني الفضه وهؤ لاء الولدان والخد
م اذا رأيتهم حسبتهم من حسنهم وجمالهم لؤلؤا منثورا...

قال تعالى ..(وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا16 وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا ) الأ نسان..15 -21

7 -اهل الجنه لا يسمعون كلا ما لا فائده فيه ولا يسمعون الكذب والغيبه والنميمه. ..

قال تعالى..(إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا وَكَأْسًا دِهَاقًا لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَابًا رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا ) النبأ 31 -38

8- اهل الجنه خالد ون. فيها.ولا يموتون ولهم كل مايريد ونه وما يشتهونه...

قال تعالى..(لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاؤُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْدًا مَسْؤُولاً ..)الفرقان ..16..

9 - اول زمرة تد خل الجنه على صورة القمر ليلة البد ر والذ ين يلونهم على صور ة اشد كوكب اضاء في السماء..

10- اهل الجنه لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يتفلون وانما يخرج منهم رشح وهذا الرشح من المسك..

11- امشاط اهل الجنه من الذهب ..

12- اهل الجنه اخلا قهم على خلق رجل واحد وصورتهم على صورة اد م وطولهم ستين ذراعا..

عن ابي هريرة رضي الله عنه.قال : قال رسول الله( صلى الله عليه وسلم)..إن اول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر .والذين يلونهم على اشد كوكب دري في السماء اضاءه لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يتفلون امشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الأ لوة ..قال ابو اليمان : عود الطيب وازواجهم الحور العين .اخلا قهم على رجل واحدعلى صورة بيهم ادم. ستون ذراعا في السماء) متفق عليه..

13-اهل الجنه لا ينامون..
عن جابر رضي الله عنه وغبد الله بن ابي اوفي ..ان رسول الله الله عليه وسلم ..قال(( النوم اخو الموت ولا ينام اهل الجنه..)) اخرجه البيهقي..

14- مو ضع سوط في الجنه افضل من الد نيا وما فيها..

عن اي هريره رضي الله عنه قال._(.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)موضع سوطفي الجنه خير من الدى ني وما فيها..رواه البخاري

15 - بعض اهل الجنه يُنادى.(بضم الياء).من ابواب الجنه الثمانيه ليد خلها..

عن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ..قال:من انفق زوجين في سبيل الله نو دي من ابواب الجنه..ياعبد الله هذا خير فمن كان من اهل الصلاة دعي من باب الصلاة..ومن كان من اهل الجهاد دعي من باب الجهاد..ومن كان من اهل الصيام دعي من باب الريان..ومن كان من اهل الصد قة دعي من باب الصد قه..فقال ابوبكر الصد يق رضي الله عنه بأبي انت وامي يارسول الله ما على من دعي من تلك الأ بواب من ضروره..فهل يدعى احد من تلك الأ بواب كلها..قال نعم وارجوان تكون منهم..متفق عليه...

16- ان مابين جانبي باب الجنه سعته كما بين مكه وهجر او كما بين مكه وبصرى او مسيرة اربعين سنه.

يقول عليه الصلاة والسلام .والذي نفسي بيده: ان بين المصراعين من مصاريع الجنه..از مابين عضاد تي الباب.كما بين مكة وهجر او كما بين مكه وبصرى..متفق عليه..
وعن معاويهان رسول الله (صلىالله عليه وسلم)قال: ام مابين المصراعين في الجنه مسيرة اربعين سنة. وليأتين عليه يوم زانه لكظيظ..رواه احمد وصححه الأ لباني..

17- من عجائب الجنه بناءها...

يقول عليه الصلاة والسلام في صفة بناءها. لما سئله الصحابه..لبنه من ذهب ولبنه من فضه وملا طها المسك الأ ذ فر.وحصباؤها اللؤلؤوالياقوت. وتربتها الزعفران. من يدخلها ينعم ولا ييأس . ويخلد ولا يموت .ولا يبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم..رواه احمدوالترمذي والدارمي..

18-اعماراهل الجنه اعمار الشباب فلا يهرمون. ولا ينتهي شبابهم..

عن ابي هريره رضي الله عنه قال .قال رسول الله( صلى الله عليه وسلم)..من يد خل الجنه ينعم ولا ييأس ولا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه..رواه مسلم..

19-ومن النعيم الحور العين ونساء اهل الجنه..

قال تعالى..(هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَابُ مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ )..ص..49-54


20-اهل الجنه يلهمون التسبيح كما يلهم احد ناالتنفس في الد نيا..

عن جابررضي الله عنه قال..قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)... ياكل اهل الجنه فيها ويشربون ولا يتغو طون ولا يمتخطون ولا يبولون ولكن طعامهم ذاك جشاء كرشح المسك..يلهمون التسبيح كما يلهمون النفس..رواه مسلم..

21- خيام الجنه من اللؤلؤ..وطول الخيمه ستون ميلا وعرضها كذ لك

عن بي مو سى الأ شعري قال : قال رسول (صلى اللله عليه وسلم..ان للمؤمن في الجنه لخيمة من لؤلؤة واحده مجوفه طولها ستون ميلا في كل زاويه منهااهل مايرون الأ خرين..يطوف عليهم المؤمن..

22- للجنه رائحه تشم من مسافة سبعين سنة..

قال رسول الله( صلى الله عليه وسلم)..من قتل رجلا من اهل الذ مه لم يجدريح الجنه وان ريحها ليوجد من مسيرو سبعين عاما .. رواه احمد والنسائي..

23..اشجار الجنه سيقانها من ذهب..والشجرة يسير الراكب الخيل السريع مائة سنه ولا يقطعها..وسدرة المنتهى التي فيهاالورقه الواحده تكاد تغطي هذه الأ مه..ونبقها بحجم قلا ل البحر...

24 - في الجنه سوقا يذهب اليه اهلها كل جمعه ويعودون منه وقد ازدادوا حسنا وجما لا الى جمالهم..

عن انس بن مالك رضي الله عنه.ان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )..قال ان في الجنة لسوقا يأ تونها كل جمعه. فتهب ريح الشمال فتحثوا في وجوههم وثيابهم..فيزدادون حسنا وجمالا . فيقول اهلوهم.. والله لقد ازد د تم بعد نا حسنا وجمالا ..فيقولون وانتم بعد ازددتم بعد نا اوجمالا.رواه مسلم..

25-في الجنه تزداد قوة الرجل في الأ كل والشرب والجماع..

عن زيد بن ارقم عن النبي ( صلى الله عليه وسلم) قال..ان الرجل من اهل الجنه ليعطى قوة مائة رجل في الأ كل والشرب .. والشهوة والجماع ..حاجة احدهم عرق يفيض من جلده.فإ ذا بطنه قد ضمر..رواه الطبراني ..وصححه الأ لباني..

26-اعظم نعيم في الجنة واحب شيء للمؤمنين ..هو رؤية الله سبحانه وتعالى وليس لهم نعيم اعظم من هذا النعيم..

عن صهيب بن سنان .قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)..اذا دخل اهل الجنه الجنه واهل النار النار.نادى مناد ياأهل الجنه ان لكم عند الله موعدا يريد ان ينجزكموه..فيقولون وما هو ..؟ الم يثقل الله موازيننا ويبيض وجوهنا ويدخلنا الجنه وينجينا من النار..؟فيكشف الحجاب ..فينظرون اليه ..فوالله ما اعطاهم الله شيئا احب اليهم من النظر اليه ولا اقر لأ عينهم ...رواه احمد وابن ماجه وصححه الأ لباني..

27- اقل اهل الجنه منزله له من الملك اضعاف ملوك الدنيا..

عن المغيره بن شعبه قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)..سأل موسى ربه مااد نى اهل الجنه منزله .؟ قال هو رجل يجيء بعد ما داخل اهل الجنه الجنه..فيقال له اخل الجنه ..فيقول اي رب كيف..؟وقد نزل الناس منازلهم واخذوا اخذاتهم ..فيقال له اترضى ان يكون لك مثل مُلك.مَلِكٍ من ملوك الد نيا ..؟ فيقول رضيت رب..فيقول لك ذلك ومثله ومثله .فقال في الخامسه رضيت رب..فيقول هذا لك وعشرة امثاله. ولك مااشتهت نفسك ولذت عينك. فيقول رضيت رب. قال رب فأ علاهم منزلة ..؟ قال اولئك الذين اردت . غرست كرامتهم بيدي..وختمت عليها . فلم ترا عين ولم تسمع اذن ولم يخطر على قلب بشر..قال ومصداقه في كتاب الله عز وجل ..( فَلَا تَعلَمُ
نَفس’’ مَّآ أُخفِيَ لَهُم مِن قُرَّةِ أَعيُنٍ)..رواه مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العصماء
المدير العام
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 7463
اعلام الدول :
مزاجي :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما ينتظر أهل الجنة من نعيم وسعادة   الأربعاء يوليو 01, 2009 3:30 am

موضوع رائع جدا

جعلنا الله من أهل الجنه و متعنا بنعيمها

جزاك الله خيرا أخي

تحياتي

هلا


_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طائر الفينيق
عضو الماسي
عضو الماسي


ذكر عدد الرسائل : 929
العمل/الترفيه : muzk
اعلام الدول :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما ينتظر أهل الجنة من نعيم وسعادة   الأربعاء يوليو 01, 2009 3:32 am

اللهم أجعلنا من أهل الجنة

ونعيمها


بارك الله فيك أخي


اللهم أجعلها في موازين حسناتة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما ينتظر أهل الجنة من نعيم وسعادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العصماء :: المنتديات الاسلامية :: الساحة الاسلامية العامة-
انتقل الى: