مملكة العصماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ,,, اسلامية,,, ثقافية ,,,ادبية,,, تاريخية,,,واجتماعية ,,,عامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توسيع الكون

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اتعبتني جروحي
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد الرسائل : 47
العمل/الترفيه : ربة منزل
الهواية : توسيع الكون Readin10
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

توسيع الكون Empty
مُساهمةموضوع: توسيع الكون   توسيع الكون I_icon_minitimeالأحد أبريل 19, 2009 11:05 am

توسع الكون


آيات الإعجاز:

قال الله تعالى: {وَالسَّمَاءَ
بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} [الذاريات: 47].

التفسير
اللغوي:

قال ابن منظور في لسان العرب:

أيد: الأيْدُ والآدُ جميعاً:
القوة.

ومنه قوله تعالى: {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا
الأَيْدِ}.

أي ذا القوة.

وآدَ يئيد أيداً. إذا اشتدَّ
وقوِي.

والتأييد مصدر أيّدته أي قوّيتُه.

قال الله تعالى: {إِذْ
أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ} أي قوّيتُكَ.

قال أبو الهيثم: آد يئيد إذا
قوِيَ، وأيَدَ يُؤيدُ إياداً إذا صار ذا أيدٍ، ورجل أيِّدٌ بالتشديد أي
قويٌّ.

موسعون: السَّعَة نقيض الضيق.

وقوله تعالى: {وَالسَّمَاءَ
بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} أراد جعلنا بينها وبين الأرض
سعَة.

فهم المفسرين:

إنه من دواعي الفخر أن نعلم أن علماء التفسير
والعقيدة الإسلامية قد أدركوا ضرورة وجود إمكانية لتوسع الكون، حيث نجد في كتاب
تهافت التهافت لابن رشد الحفيد مناظرة بين طروحات أبي حامد الغزالي الذي يتكلم
بلسان علماء العقيدة المتكلمين، وردود أبي الوليد ابن رشد الذي يتكلم بلسان
الفلاسفة.

لقد طرح أبو حامد الغزالي السؤال: "هل كان الله قادراً على أن
يخلق العالم أكبر مما هو عليه؟ فإن أجيب بالنفي فهو تعجيز لله وإن أجيب بالإثبات
ففيه اعتراف بوجود خلاء خارج العالم كان يمكن أن تقع فيه الزيادة لو أراد الله أن
يزيد في حجم العالم عما هو عليه"، أما ابن رشد الذي يلتزم موقف الفلاسفة
اليونانيين، فإنه يرى أن "زيادة حجم العالم أو نقصه عما هو عليه مستحيل لأن هذا
التجويز إذا قام فلا مبرر لإيقافه عند حد، وإذن فيلزم تجويز زيادات لا نهاية
لها".

إنه من الواضح في هذه المناظرة أنه رغم عدم توفر المعلومات التفصيلية
عن فيزياء الكون والقوى العاملة فيه إلا أن المتكلمين المسلمين حين اشتدوا إلى أصول
العقيدة الإسلامية المستنبطة بشكل صحيح من القرآن فإنهم توصّلوا إلى فهم مسائل
عويصة منها مسألة توسع الكون والتي هي قضية مستحدثة في الاستنباط العلمي في القرن
العشرين الميلادي، بينما هذه المناظرة تمت في القرن السادس
الميلادي.


وقال ابن كثير في تفسيره لقوله تعالى: {وَإِنَّا
لَمُوسِعُونَ}: أي: "قد وسّعنا أرجاءها، فرفعناها بغير عمد حتى استقلّت كما
هي".


حقائق علمية:
· في عام 1929 شاهد عالم الفلك الأمريكي "إدوين
هابل" بواسطة التلسكوب أن المجرات تتباعد عن بعضها البعض بسرعات هائلة.

· إن
حركة ابتعاد المجرات ناتجة عن توسع الفضاء (الكون) وامتداده.

التفسير
العلمي:

يقول الله تعالى: {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا
لَمُوسِعُونَ} [الذاريات: 47].


توسيع الكون 2


تشير الآية
القرآنية الكريمة إلى أن الكون المعبّر عنه بلفظ السماء هو في حالة توسع دائم، يدل
على ذلك لفظ "موسعون" فهو اسم فاعل بصيغة الجمع لفعل أوسع وهو يفيد الاستمرار، لكن
القرآن لم يبين تفاصيل الاتساع وإنما أورده مجملاً، وإذا عدنا إلى علماء التفسير
الأقدمين نجدهم قد تعرضوا لهذه القضية، فالإمام أبو حامد الغزالي طرح هذه القضية في
كتابه تهافت الفلاسفة حيث قال: "هل كان الله قادراً على أن يخلق العالم أكبر مما هو
عليه؟ فإن أجيب بالنفي فهو تعجيز لله، وإن أجيب بالإثبات ففيه اعتراف بوجود خلاء
خارج العالم كان يمكن أن تقع فيه الزيادة لو أراد الله أن يزيد في حجم العالم عما
هو عليه".

ولكن ماذا يقول علم الفلك الحديث في هذا الموضوع؟

في عام
1929 أكد العالمان الفلكيان "همسن" و "هابل" نظرية توسع الكون بالمشاهدة، حيث وضع
هابل القاعدة المعروفة باسمه وهي قانون تزايد بُعد المجرات بالنسبة لمجراتنا،
وبالنسبة لبعضها البعض، وبفضل هذا القانون أمكن حساب عمر الكون التقريبي، وقد قام
"هابل" باستدعاء "آينشتين" من ألمانيا إلى أميركا حتى يُرِيَه تباعد المجرات
والكواكب بواسطة التلسكوب.

وتفسير ظاهرة ابتعاد المجرات يتمثل في أنه إذا
كان هناك مصدر ضوئي من الفضاء الخارجي يبتعد عنا فإن تردد الأمواج الضوئية ينخفض
وبالتالي ينزاح نحو اللون الأحمر. أما إذا كان المصدر الضوئي يقترب منا فإن
الانزياح الذي يسجله المشاهد سيكون نحو اللون الأزرق. ويكون الانزياح الطيفي
ملموساً عندما تكون سرعات المصدر الضوئي معتبرة بالنسبة لسرعة الضوء، بينما لا يمكن
مشاهدته بالنسبة للمصادر الضوئية العادية ذات السرعات الضئيلة مقارنة مع سرعة
الضوء، وهذا ما أكده العالم الفيزيائي دوبلر (Doppler).

إن حركة ابتعاد
المجرات ناتجة عن توسع الفضاء نفسه حيث تنساق معه المجرات كلها.

وبصورة عامة
فإن المجرات وتجمعات المجرات وأكداس المجرات هي أشبه ما تكون بكتل غازية هائلة من
الدخان ما تزال تتوسع وينتشر ويتوسع معها الكون منذ حصل الانفجار العظيم في الكتلة
الغازية الأولى، وقد أشارت الموسوعة الفضائية إلى هذه الظاهرة.

وختاماً
نقول: إن اتفاق الفلكيين في النصف الثاني من القرن العشرين على حقيقة توسع الكون
أسقطت فرضية أزلية الكون وقدمه، وثبت علمياً أن للكون بداية ونهاية، فسبحان الذي
صدقنا وعده عندما قال: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ
حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [فصلت: 53].

وجه الإعجاز:

وجه الإعجاز
في الآية القرآنية الكريمة هو دلالة لفظ "موسعون" الذي يفيد الماضي والحال
والاستقبال، على أن الكون في حالة توسُّع مستمر، وهذا ما كشفت عنه المشاهدات
الفلكية للعالم "هابل" عام 1929م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nissma
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد الرسائل : 79
العمل/الترفيه : prof
اعلام الدول : توسيع الكون Female49
مزاجي : توسيع الكون 110
المهنة : توسيع الكون Unknow10
الهواية : توسيع الكون Writin10
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

توسيع الكون Empty
مُساهمةموضوع: رد: توسيع الكون   توسيع الكون I_icon_minitimeالأحد أبريل 19, 2009 11:41 am

ولله في خلقه شؤون

دمتم بكل حب
نسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرؤ القيس
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر عدد الرسائل : 98
العمر : 44
الموقع : www.google.com
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : مبسوط
اعلام الدول : توسيع الكون Female56
مزاجي : توسيع الكون 453210
المهنة : توسيع الكون Police10
الهواية : توسيع الكون Chess10
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

توسيع الكون Empty
مُساهمةموضوع: رد: توسيع الكون   توسيع الكون I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2009 2:37 pm

توسيع الكون 11921943391101
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توسيع الكون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العصماء :: المنتديات الاسلامية :: الاعجاز العلمي في القران والسنة-
انتقل الى: